رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي يلتقي نائب رئيس وزراء فيتنام بالعلمين الجديدة

نشر
مدبولي
مدبولي

التقى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري، تران لو كوانج، نائب رئيس وزراء جمهورية فيتنام، والوفد المرافق له، خلال زيارته لمصر

وفي وقت سابق، أكد نائب رئيس الوزراء الفيتنامي، حرص بلاده على توطيد أطر التعاون المشترك مع جمهورية مصر العربية والبناء على العلاقة التاريخية الوثيقة، والتطور الذي حدث في العلاقات المشتركة بين البلدين منذ تبادل زيارات قادة البلدين في عامي 2017 و2018.

وأشار نائب رئيس الوزراء الفيتنامي إلى وجود العديد من فرص التعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الشراكات والاستثمارات من قبل القطاع الخاص.

الحكومة المصرية تستهدف خفض الزيادة السكانية

وفي سياق منفصل، أكدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ المصري، برئاسة النائب هاني سري الدين، استهداف الحكومة خفض معدلات النمو السكاني إلى نحو 1.69٪؜ مقابل 1.72٪؜ العام السابق، مما يتوقع معه أن يصل تعداد سكان مصر إلى 108 ملايين نسمة في عام 23/24، حسبما توضح وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2023/2024 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد. 

وبحسب الوثيقة فأن النمو السكاني يلتهم ثمار التنمية ولا يستشعر المواطن معه بالتحسن الحقيقى فى مستوى معيشته.

وذلك وفقا لما ذكره تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2023، والتي وافق عليها المجلس النيابي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق. 

وفي وقت سابق، ألقت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، بيانا حول مشروع خطة التنمية للعام المالي الجديد، موضحة أهم المرتكزات التي استندت إليها خِطة عام 23/ 2024، وفي مقدمتها الالتزام الكامل بأهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تأكيدًا للحق في التنمية الذي توليه الدولة المصرية أهمية قصوى في توجهها التنموي. 

يأتى ذلك إلي جانب الوفاء بالاستحقاقات الدستورية المُتعلّقة بمُخصّصات الإنفاق العام على الصحة والتعليم المدرسي والجامعي والبحث العلمي، والـمُحددة بما لا يقل عن 10% من الناتج القومي الإجمالي.

 

أخبار أخرى..

مصر.. انتهاء أعمال المراجعة وبدء تجميع نتيجة الثانوية العامة

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى في مصر، انتهاء أعمال المراجعة لنتيجة الثانوية العامة 2023، وبدء تجميع النتيجة وتحديد قائمة أوائل الثانوية العامة 2023.

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن نسبة النجاح فى امتحان الثانوية العامة فى مادة الجيولوجيا والتى بلغت نسبة النجاح 91.1%، مشيرًا إلى أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية تبلغ 5.2% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الجيولوجيا.