رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تتفق مع مصر والجزائر على مشروعات جديدة للطاقة

نشر
الأمصار

قال نيكولاي شولجينوف وزير الطاقة الروسي، قبل انطلاق أعمال القمة الروسية ـ الإفريقية، اليوم الخميس، إن روسيا اتفقت مع الجزائر على زيادة حضور الشركات الروسية في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم تعتزم بدء إنتاج الغاز في موقع الأصيل بالجزائر في عام 2026.

في الوقت نفسه ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن روسيا اتفقت مع الجزائر على زيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في المشروعات الجديدة بمصر.

تفاوض على الاشتراك في إقامة شبكات نقل الكهرباء ومحطات للتوليد في الدولة الإفريقية

بوتين

كما تتفاوض روسيا ومالي على الاشتراك في إقامة شبكات نقل الكهرباء ومحطات للتوليد في الدولة الإفريقية.

وتعتزم روسيا توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية الكونغو  لإقامة خط أنابيب نفط في الدولة الإفريقية.

وتستضيف مدينة سان بطرسبرج الروسية اليوم وغدا النسخة الثانية من قمة "روسيا - إفريقيا" بمشاركة عدد من قادة الدول الإفريقية.

وأكد مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، مشاركة 49  دولة إفريقية من أصل 54 في القمة، مشيرا إلى أن 17 رئيسا سيحضرون القمة، بالإضافة إلى رؤساء مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير.

أخبار أخرى..

روسيا والصومال يوقعان اتفاقية إعفاء ديون بـ684 مليون دولار

وقعت الحكومة الفيدرالية الصومالية، اليوم الخميس، اتفاقية إعفاء الديون مع نظيرتها الروسية، والتي بموجبها تم إعفاء الصومال من 684 مليون دولار، وذلك في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

وأعرب وزير المالية الصومالي بمناسبة التوقيع، عن شكره وتقديره للحكومة الروسية على دعمها للشعب الصومالي، -وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

جاء ذلك بحضور والتوقيع على الاتفاقية من جانب الحكومة الفيدرالية وزير المالية الصومالي بيحي إيمان عغي، ومن الجانب الروسي نائب وزير المالية الروسي Timur Igorevich Maksimov، بحضور نائب رئيس الوزراء الصومالي صالح أحمد جامع.