رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قراءة في نتائج الإنتخابات التشريعية الإسبانية..ماذا يحتاج سانشيز للبقاء بمنصبه؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه  تركت الإنتخابات التشريعية الإسبانية البرلمان منقسمًا تمامًا بين اليسار واليمين، حيث أصبحت أحزاب  PSOE الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني وحزب سومار Sumar بقيادة النائب الثاني لرئيس الوزراء الإسباني ووزيرة العمل يولاندا دياز، بحاجة إلى امتناع حزب معا لأجل كتالونيا  Junts وهو حزب سياسي كتالوني، بالإضافة إلى دعم بعض الأحزاب الأحرلا لتشكيل الحكومة.

وعددت الصحيفة، أنه وفقًا لنتائج الإنتخابات التشريعية الإسبانية  الحزبين بحاجة لدعم كل من حزب اليسار الجمهوري لكتالونيا ERC وحزب بيلدو Bildu هو تحالف سياسي يساري ، قومي من إقليم الباسك ، مؤيد للاستقلال نشط في الحكم الذاتي الإسباني، والحزب القومي الباسكي PNV والكتلة الجاليكية القومية  BNG ، لإعادة تأكيد الحكومة الائتلافية. 

من جانبه ، لا يبدو أن لدى ألبرتو نونيز فيجو رئيس الحزب الشعبي خيارات ليكون رئيسًا بعد رفض الحزب الوطني التقدمي لدعم تنصيبه بعد الإنتخابات التشريعية الإسبانية.


 

 

25/07/2023 Imagen de archivo del Congreso.

وأضافت الصحيفة، أن  الطريقة التي تم بها توزيع المقاعد بين الأحزاب ليست هي الحادثة الوحيدة، سيكون للبرلمان بعد الإنتخابات التشريعية الإسبانية  العديد من الوجوه الجديدة: 206 نائبا من أصل 349 من الهيئة التشريعية السابقة - مقعد ألبرتو رودريغيز لم يشغله أحد - لن يعودوا إلى مجلس النواب،   من بين هؤلاء البرلمانيين الذين لن يعودوا إلى الكونجرس ، هناك من لم يظهر في القوائم - ما مجموعه 139 ، على الرغم من أن بعضهم لم يكرر كمرشح للكونغرس للترشح لمجلس الشيوخ - وأولئك الذين فعلوا ذلك ، ولكن - هذا هو حال 67 نائباً ، رغم أن بعضهم ظهر بالفعل بعيداً عن نقطة البداية.

 

وأردفت الصحيفة، أنه  من بين الوجوه المألوفة في الإنتخابات التشريعية الإسبانية  التي لن تكون في المجلس التشريعي الجديد في مجلس النواب ، إينيس أريماداس وإدموندو بال من حزب سيودادانوس ، وآنا أوراماس من كوليسيون كناريا ، وإيرين مونتيرو وبابلو إشينيك من بوديموس أو ميريا بوراس وكارلا توسكانو من فوكس.

وأوضحت “البوبليكو”، انه من بين هؤلاء 206 نائباً الذين لن يعودوا إلى الكونجرس هناك 68 من الحزب الاشتراكي الإقتصادي ، و 49 من حزب الشعب ، و 28 من Vox ، و 26 من إتحاد بوديموس، أيضا العشرة الذين حصلوا على مقعد لـ"حزب مواطنون" ، لأن الحزب لم يقدم نفسه  لانتخابات 23J. حدث الشيء نفسه مع نواب حزب كانتابريا الإقليمي (PRC) وفورو أستورياس (FA) لأن كلا الطرفين تخلى عن الظهور في 23J.

 تخلى فورو أستورياس عن التحالف مع حزب الشعب كما في الانتخابات السابقة ، وعلاوة على ذلك ، ترك مارتينيز أوبلانكا الحزب، كما أن  الاشتراكيون فيليبي سيسيليا لم يظهر ، وزيدا كانتيرا ، التي كانت رقم 16 في قائمة مدريد ، لم يحصلا على الترشيح أيضًا ، لكن الحزب الاشتراكي الاشتراكي لم يحصل إلا على 11 مقعدًا في هذه الدائرة. 

كما تُرك نواب من الهيئة التشريعية السابقة ، مثل أنطونيو غونزاليز تيرول أو بيرسيفال مانجلانو ، بدون تمثيل على قائمة حزب الشعب في مدريد، حدث الشيء نفسه لكارلوس غارسيا أدانيرو ، الذي كان نائبًا في المجلس التشريعي السابق عن Unión del Pueblo Navarro (UPN)، على الرغم من أنه إذا حصل حزب العمال على مقعد إضافي في مدريد بفضل تصويت CERA ، فسيكون هو الذي يحصل على هذا الفعل.