رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الخارجية الليبية تزور تركيا اليوم الأربعاء

نشر
الأمصار

تجري وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية الموقتة نجلاء المنقوش زيارة إلى تركيا، اليوم الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إن المنقوش ستبحث مع نظيرها التركي، هاكان فيدان، «العلاقات الثنائية فضلًا عن التطورات في ليبيا والمستجدات على الساحة الإقليمية»، وفق وكالة الأنباء التركية «الأناضول».

زيارة المنقوش إلى إيران

ووصلت المنقوش والوفد المرافق، أمس الثلاثاء، العاصمة الإيرانية طهران في زيارة عمل رسمية تُعد الأولى لوفد ليبي رفيع المستوى منذ 16 عامًا.

واتفقت المنقوش مع نظيرها الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، على استئناف اللجنة المشتركة الليبية - الإيرانية عقد اجتماعاتها في أقرب الآجال وتطوير التعاون في المجال الصحي والتقني، وتشجيع الصادرات والتعاون في المجال الصناعي، وتبادل الزيارات الرسمية، وفق وزارة الخارجية.

ورفعت لیبیا تمثیلها الدبلوماسي في طهران إلی مستوی السفیر، حيث عيَّن المجلس الرئاسي، علي جمعة حسن فضيل، سفيرًا لليبيا لدى طهران، وفي المقابل أوفدت إيران بعثة دبلوماسیة برئاسة، عین الله سوري، إلی لیبیا للتحضیر من أجل إعادة افتتاح السفارة الإيرانية في طرابلس والتي بدأت أنشطتها في ليبيا، حسب وزارة الخارجية الإيرانية.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إن إيران ترحب بعودة الاستقرار إلى ليبيا هذا البلد الإسلامي ونحن عازمون على تطوير العلاقات الثنائية.

ونشر حسين أمير عبد اللهيان على صفحته الشخصية عبر موقع تويتر، اليوم كنت باستضافة السيدة نجلاء منقوش نظيرتي من ليبيا. وهذه هي الرحلة الأولى لمسؤول ليبي رفيع المستوى إلى إيران بعد 17 عامًا.

وأضاف: تم الاتفاق على التعاون في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والصناعية والعلمية والتكنولوجية.

وأكد وزير خارجية إيران: نرحب بعودة الاستقرار إلى هذا البلد الإسلامي، ونحن مصممون على تطوير العلاقات الثنائية.

من ناحية أخرى، ألغى القضاء الإيراني حكما بالإعدام صدر بحق شاب على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد بعد وفاة مهسا أميني، وفق ما أوردت وكالة أنباء محلية.

حكم القضاء في أكتوبر بإعدام محمد قبادلو (23 عاما) لإدانته بتهمة "الإفساد في الأرض" على خلفية قتل عنصر من الشرطة دهسا بسيارة وجرح آخرين على هامش احتجاجات اندلعت في سبتمبر بعد وفاة أميني إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق.

وكان موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية الإيرانية أفاد مطلع فبراير بتعليق تنفيذ الحكم بإعدام قبادلو لحين التحقيق في قضية قتل شرطي عمدا. وطلبت عائلة المدان في حينه الصفح عنه، مشيرة الى أنه يعاني من اضطراب ثنائي القطب.