رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المصرية تستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعى باستثمارات 99.6 مليار جنيه

نشر
الأمصار

أكدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب هاني سري الدين، استهداف وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2023/2024 المقدمة من الحكومة، زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى فى قطاع البترول والثروة المعدنية وتحقيق استثمارات قدرها 99.6 مليار جنيه، ويخص القطاع الخاص من هذه الاستثمارات نحو 84% من الاستثمارات الكلية للقطاع. 

 

جاء ذلك بتقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمارعن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2023، والتي وافق عليها المجلس النيابي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق. 

 

وكانت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، قد ألقت بيانا حول مشروع خطة التنمية للعام المالي الجديد، موضحة أهم الـمُرتكزات التي استندت إليها خِطة عام 23/ 2024، وفي مقدمتها الالتزام الكامل بأهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تأكيدًا للحق في التنمية الذي توليه الدولة المصرية أهمية قصوى في توجهها التنموي. 

 

يأتي ذلك إلي جانب الوفاء بالاستحقاقات الدستورية الـمُتعلّقة بمُخصّصات الإنفاق العام على الصحة والتعليم المدرسي والجامعي والبحث العلمي، والـمُحددة بما لا يقل عن 10% من الناتج القومي الإجمالي.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. الأعلى للآثار يستعرض أبرز أعمال ترميم المتاحف والمعابد الأثرية


انعقد مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وخلال الاجتماع قام الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، من خلال عرض تقديمي بإحاطة أعضاء مجلس الإدارة بما تم إنجازه من أعمال ومشروعات أثرية بكافة قطاعات المجلس الأعلى للآثار خلال شهر يوليو الجاري.

 

واستعرض الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إنجازات قطاع الآثار المصرية والمتمثلة في عدد من الاكتشافات الأثرية والتي جاء من بينها الكشف عن جبانة من عهد الملك أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر بأبيدوس، وذلك أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة، مشيرًا إلى أعمال الترميم التي قامت بها الإدارة العامة للصيانة والترميم بالمجلس الأعلى للآثار بالمواقع الأثرية المصرية.

 

وأشار إلي انه تم الإنتهاء من ترميم الناحية الجنوبية من معابد الكرنك شرق مدينة الأقصر والتي تحتوي على 61 عمود من أصل 134 عمود وجارى العمل على ترميم باقي الأعمدة. كما تم الإنتهاء من ترميم معبد الملك ستي الأول بالقرنة، وحوالي 65% من الصالة الأولى من مقبرة 156 بذراع أبوالنجا، بالإضافة إلى الإنتهاء من ترميم القطاع الثاني من السلم الحلزونى من مقصورة المعبودة نوت إلى المقاصير الغربية بمعبد دندرة بمحافظة قنا وحوالي 85% من مقصورة المشغولات الذهبية ومازال العمل مستمرًا. هذا بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم 6 أعمدة من أصل 32 عمود بمعبد الأقصر بمدينة الأقصر وأعمال التنظيف الميكانيكي من الجدار الغربي من صالة الملك أمنحتب الثالث.