رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مركز الرافدين للحوار RCD ينشر مقالاً حول المهاجرون في المجتمعات الغربية

نشر
الأمصار

نشر مركز الرافدين للحوار RCD بالعراق، مقالاً آخر بعنوان " المهاجرون المسلمون في المجتمعات الغربية: بين الاندماج والتطرف الديني - دراسة معاصرة مستقبلية " للكاتبة هبة الرماحي.

يركز المقال على ‏اوضاع المهاجرين المسلمين الى الغرب في الوقت المعاصر ووقوعهم بين خياري ‏الاندماج او التطرف الديني، وما ستؤول إليه اوضاعهم مستقبلاً من خلال قراءة ‏واقعية لواقعهم وتأثيراته الاجتماعية والسياسية ‏والاقتصادية، يسلط المقال الضوء على نقاط مهمة مثل مستقبل المهاجرين المسلمين والاسلام في المجتمعات الغربية ( اوروبا والامريكتين) ونسبهم الحالية بالنسبة لسكان الدول الغربية.

كما ويتناول المقال إمكانية تأثيرهم في مجتمعات هذه الدول، وتشير الكاتبة الى إنّ مستقبل أوروبا مرتبط بشكلٍ وثيق بنجاحها في إدماج المهاجرين المسلمين مع المجتمعات الأوروبية في إطار عملية متوازنة، تأخذ في الحسبان المقاربة بين قيمها وقيمهم الوافدة .

يعمل مركز الرافدين للحوار RCD على نشر وطباعة وتوزيع عدد كبير من الكتب والدارسات والأبحاث الرصينة والمقالات بمهنية ودقة عالية، وبشكل دوري ومستمر دعماً للجهود العلمية والفكرية والثقافية في البلاد.

المقال على الرابط من هنا
أخبار أخرى.. 

القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء العراقي

نشرت وكالة الأنباء العراقية (واع) القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء العراقي التي عقدت اليوم الثلاثاء.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان، أن" رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني ترأس الجلسة الاعتيادية الثلاثين لمجلس الوزراء، وشهدت الجلسة استعراض قضية الاعتداء بحرق المصحف الشريف والعلم العراقي، والتداعيات التي ترتبت عليها، وفي ضوء النقاشات، وجّه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من أساتذة القانون الدولي، تتولى دراسة إعداد مشروع قانون ضد الكراهية يتبناه العراق من أجل تقديمه إلى المنظمات والمحافل الدولية؛ لخطورة هذا الأمر الذي دفع العراق ثمنه سابقاً بسبب موجات الإرهاب والكراهية والتحريض".

وأضاف، أنه" قدم وزير الخارجية شرحاً عن دور العراق المهم في مكافحة خطاب الكراهية وتداعيات حرق المصحف الشريف، بالإضافة إلى استعراض موضوع الاجتماع المقبل لمنظمة المؤتمر الإسلامي".

وتابع، أنه" جرى خلال الجلسة البحث في تطورات الأوضاع العامة للبلد، والعمل على تسريع وتيرة تنفيذ أولويات البرنامج الحكومي، فضلاً عن مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار القرارات والتوصيات المتعلقة بها".