رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النواب الليبي يعتمد خارطة الطريق المنبثقة عن لجنة (6+6)

نشر
الأمصار

اعتمد مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسته في مقره بمدينة بنغازي خارطة الطريق المنبثقة عن لجنة (6+6) لإعداد القوانين الانتخابية.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح لقد تقرر اعتماد خارطة الطريق، مع ملاحظة أن مجلس النواب هو صاحب الاختصاص الأصيل في منح الثقة للحكومة دون غيره.

وأضاف عقيلة أنه يشترط فيمن يترشح لرئاسة الحكومة حصوله على تزكية 15 عضوا من مجلس النواب و10 من مجلس الدولة.

وتابع أن الثقة تعطى للحكومة على أساس برنامجها متضمنا طريقة عملها ,وتحدد شروط اختيار رئيس الوزارء وتنتهي ولاية حكومته في المدة المحددة.

وأكد رئيس مجلس النواب  أن الحكومة تكون مصغرة يختارها رئيس الوزارء مع مراعاة المناطق الجغرافية.

وأضاف عقيلة صالح أن  هذه الملاحظات تحال إلى لجنة 6+6 لمحاولة تقريب وجهات النظر وإعادتها إلى مجلس النواب حتى يتم الاعتماد النهائي.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، على دعم المجلس الكامل للوصول إلى تحقيق إرادة الليبيين بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من خلال العمل على اعتماد خارطة طريق للمرحلة المُقبلة ومن خلال العمل على ما توصلت إليه لجنة 6+6 وتحقيق توافق حول القوانين الانتخابية، والتأكيد على وجود حكومة موحدة في البلاد مهمتها الرئيسية إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

مستجدات الأوضاع في ليبيا

كما استعرض رئيس مجلس النواب الليبي، وسفير جمهورية إيطاليا لدى ليبيا جانلوكا ألبيريني، والوفد المُرافق له، مستجدات الأوضاع في ليبيا والمساعي المبذولة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لإنهاء الأزمة الليبية ودور المجلس في اعتماد خارطة طريق للوصول إلى الانتخابات، وفقا لوكالة الأنباء الليبية.

وأكدت اللجنة المشتركة المكلفة من مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين "6+6" لإعداد مشروعات قوانين الاستفتاء والانتخابات العامة رفضها محاولة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فرض الإملاءات في الشأن الليبي، متهمة المبعوث عبدالله باتيلي بمحاولة تغليب طرف على آخر ودعمه، داعية إياها في الوقت نفسه إلى دعم خارطة الطريق المعروضة على المجلسين، ودعم توحيد المؤسسات عبر تشكيل حكومة موحدة.

وبحسب بيان للجنة فأن كتاب البعثة الأممية بشأن القوانين الانتخابية التي أعدتها اللجنة يتضمن مطالبات حملت صيغة الواجب والمطلوب، واشتراط الدعم مقابل الأخذ بما ورد.

أعربت اللجنة عن قلقها العميق إزاء حالة التخبط السائد بعمل البعثة الأممية في ليبيا، لافتة إلى أن أعمالها سادتها أجواء سياسية توافقية، في إطار القانون والدستور، وكان عملاً ليبياً خالصاً وملبياً لطموحات الشعب الليبي في الوصول إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية تُنهي حالة التشتت والانقسام السياسي لمؤسسات وهياكل الدولة الواحدة.