رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: انفجار دراجة مفخخة في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق

نشر
الأمصار

قالت مصادر محلية في ريف دمشق، إن شخصين أصيبا بجروح من جراء انفجار دراجة نارية مفخخة كانت مركونة بجانب حافلة نقل، في منطقة السيدة زينب بريف دمشق الجنوبي.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق تأكيده إصابة مدنيين، من جراء انفجار الدراجة التي كانت مركونة بجانب حافلة نقل عند مدخل حي الروضة بمنطقة السيدة زينب، مشيراً إلى أن "التحقيقات جارية لكشف هوية التفجير وأسبابه".

وتداول ناشطون على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي صوراً للتفجير، تظهر تضرر حافلة النقل واحتراقها بشكل شبه كامل، فيما انتشر عناصر أمن النظام في محيط المنطقة.

وأشارت مصادر محلية إلى أن الدراجة المفخخة تم ركنها بالقرب من باص مبيت تابع لجيش النظام السوري، مضيفين أن هيكل الدراجة احترق بالكامل ولا يوجد أي آثار للتفجير في الهيكل.

ويأتي التفجير قبيل أيام من احتفال الشيعة بذكرى عاشوراء، والتي تتضمن مسيرات دينية في منطقة مقام السيدة زينب، في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

يشار إلى أن منطقة السيدة زينب تعتبر مربعاً أمنياً للميليشيات الإيرانية ومكاتب الحوزات الدينية، وتحيط بها الحواجز العسكرية من كل الجهات، كونها تضم مقام السيدة زينب، وهي من المناطق الشعبية المكتظة بالسكان، وتعتبر من "المزارات" المهمة للحجاج الشيعة من إيران والعراق ولبنان.

أخبار أخرى…. 

مفوضية اللاجئين: عودة 1941 لاجئ سوري إلى دمشق

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى الأردن اليوم، عودة 1941 سورياً مسجلين لدى الأردن كلاجئين إلى سوريا خلال الستة الأشهر الأولى من العام الحالى، بحسب وكالة الانباء السعودية.

وبحسب بيانات المفوضية، عاد 16529 لاجئاً سورياً من مصر، والأردن، ولبنان، وتركيا، والعراق، إلى سوريا فى العام الحالى 2023.

يُذكر أن الأردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سورى منذُ بداية الأزمة السورية عام 2011، بينهم 660892 لاجئاً سورياً مسجلاً لدى المفوضية.

أخبار أخرى… 

نائب رئيس البرلمان العراقي يؤكد أهمية تشكيل مفوضية جديدة لحقوق الإنسان

الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، شاخە وان عبدالله، اليوم الثلاثاء، أهمية تشكيل مفوضية جديدة لحقوق الإنسان لمراقبة أداء عمل مؤسسات الدولة ذات الصلة.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن "نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخە وان عبدالله أحمد، ترأس اجتماع لجنة الخبراء الخاصة باختيار المفوضية العليا لحقوق الإنسان بحضور رئيس وأعضاء اللجنة".

وأشار إلى أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة استمرار عمل اللجنة وفق الإجراءات القانونية لاختيار الأعضاء الجدد، وتحديد الآليات والسياقات الإدارية والقانونية والجداول الزمنية لمقابلة المرشحين، فيما استمع نائب رئيس مجلس النواب  إلى حديث رئيس اللجنة والأعضاء وتدوين الملاحظات العامة والتفصيلية، وما تم إنجازه بصدد استمارات المتقدمين ودراسة السير الذاتية." 

وأكد عبد الله، على "ضرورة الالتزام بالمعايير وسنوات الخبرة والكفاءة والتأهيل العلمي ومراعاة التوازن في تمثيل المكونات".

وأشار إلى "أهمية تشكيل مفوضية جديدة لحقوق الإنسان لمراقبة أداء عمل مؤسسات الدولة ذات الصلة، ومواصلة إشاعة ثقافة احترام حقوق الإنسان وديمومة التجربة الديمقراطية وحماية الحقوق والحريات".