رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: عملية تفريغ النفط من ناقلة صافر ستستغرق نحو 19 يوما

نشر
الأمصار

قالت الأمم المتحدة اليوم إن عملية تفريغ النفط من ناقلة صافر ستستغرق نحو 19 يومًا، حيث بدأت صباح اليوم الثلاثاء عملية سحب النفط من ناقلة صافر قبالة سواحل اليمن.

والأحد الماضي، وصلت سفينة عملاقة تابعة للأمم المتحدة إلى قبالة سواحل اليمن تمهيدًا لبدء عملية سحب حمولة ناقلة النفط "صافر" المهجورة بهدف تجنّب تسرّب نفطي كارثي في البحر الأحمر.

ويأتي ذلك، بعد سنوات من تحركات دبلوماسية متوترة بين الأمم المتحدة والمتمردين الحوثيين في اليمن والحكومة المعترف بها دوليًا، سترسو "نوتيكا" قريبًا إلى جانب "صافر" ناقلة النفط العملاقة الصدئة في البحر الأحمر.

ومنذ 2015، لم تخضع السفينة لأي صيانة بسبب الحرب في اليمن، ما أدّى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها. ولطالما حذّرت الأمم المتحدة من أنها قد "تنفجر في أي لحظة".

وجدير بالذكر،أن أي بقعة نفطية كبيرة قد تؤدي إلى كارثة بيئية وتدمير مجتمعات الصيد اليمنية وإغلاق موانئ شريان الحياة ومحطات تحلية المياه.

وشددت الأمم المتحدة من أن أي تسربا محتملا يمكن أن يكلف أكثر من عشرين مليار دولار لتنظيفه قد يصل إلى السعودية وإريتريا وجيبوتي والصومال.

 

أخبار أخرى…

مصرع وإصابة 7 أشخاص جراء انهيار جسر تحت الإنشاء في الفلبين

أعلنت السلطات الفلبينية أن 5 أشخاص لقوا حتفهم، فيما أصيب اثنان آخران إثر انهيار جسر تحت الإنشاء فى منطقة "مارلوج" بمدينة "دافاو".

وبحسب ما ذكرته قناة "إيه بي إس-سي بي إن" الفلبينية خلال نشرتها الناطقة بالإنجليزية، اليوم الثلاثاء، أن الحادث وقع عندما كان سبعة عمال يقومون بتركيب اللوحة الجانبية للجسر باستخدام شاحنة، حيث انهار الجسر وتم محاصرتهم تحت الأنقاض، مشيرة إلى أن عاملين اثنين أصيبا بجروح خطيرة وتم نقلهما إلى أحد المستشفيات من أجل تلقي العلاج.

وفى وقت سابق من اليوم، بدأت السلطات الفلبينية، عمليات إجلاء للمجتمعات الساحلية مع اجتياح إعصار"دوكسورى" باتجاه شمال الفلبين.

وبدورها، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الفلبينية أن الإعصار مصحوب برياح قوية تبلغ سرعتها 185 كيلو مترا في الساعة، فيما من المتوقع أن تصل العاصفة إلى اليابسة أو تمر بالقرب من جزر بابويان أو مقاطعة كاجايان الشمالية الشرقية بحلول ظهر غد، وفقا لما ذكرته شبكة “إيه بى إس- سي بي إن”.

وأمرت السلطات، المواطنين المقيمين في المجتمعات الساحلية بمغادرة منازلهم، وطلبت من الصيادين إخراج قواربهم من المياه، كما أرسلت رجال الشرطة لإقناع الرافضين للانصياع لأوامر الإجلاء.