رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العثور على 5 جثث لمهاجرين من جنوب الصحراء بين ليبيا وتونس

نشر
الأمصار

قالت وزارة الداخلية الليبية في بيان، إنه تم العثور على خمس جثث لمهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى في منطقة مقفرة بالقرب من الحدود بين ليبيا وتونس.

وقالت الوزارة إنه تم العثور على الجثث خلال دوريات قرب المناطق الحدودية مع تونس بين الظهرة وطويلة الرطبة.

تقطعت السبل بالعشرات من الأفارقة من جنوب الصحراء بالقرب من الحدود الليبية ويقولون إن السلطات التونسية نقلتهم إلى هذه المنطقة الحدودية من مدينة صفاقس في وقت سابق من هذا الشهر.

ثم نقلتهم الحكومة التونسية إلى ملاجئ في بلدتين ، لكن جماعات حقوقية قالت إن العشرات ما زالوا عالقين هناك في ظروف صعبة للغاية ، وتركوا عطشى وجائعين في موجة حر غير مسبوقة.

ندد الرئيس التونسي قيس سعيد في فبراير شباط بالهجرة غير الشرعية من أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده ، قائلا في تصريحات انتقدتها جماعات حقوقية إنها تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية في تونس.
 

الجزائر تستخدم الطائرات لإطفاء حرائق الغابات في 7 ولايات

اشتعلت الحرائق في غابات الجزائر وسط عمليات إطفاء مستمرة، في العديد من الولايات الشمالية.

وأعلنت الحماية المدنية الجزائرية، أن فرقها تعمل على إطفاء حرائق غابات في 7 ولايات شمالية، بعضها استدعى استخدام طائرات إخماد.

وبحسب بيانات الحماية المدنية فأن الولايات المعنية هي تيبازة وبجاية ومستغانم وسطيف وسكيكدة وجيجل.

وذكرت البيانات أنه جرى استخدام طائرات إخماد بولاية البويرة، مضيفة أن عدة حرائق جرى إخمادها، فيما لا تزال العمليات مستمرة في أخرى، على غرار منطقتي زبربر والقادرية بولاية البويرة، وأولاد عطية بولاية سكيكدة، و3 بؤر بولاية بجاية.

الرئيس الجزائري: سنواصل الدعم لمساعي التنمية في أفريقيا

أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن مقاربة الجزائر في مكافحة الهجرة غير الشرعية قائمة على دعم السلم والاستقرار في البلدان التي تشهد نزوحا للمهاجرين، مع الدعوة إلى حشد المزيد من التمويل من أجل تنفيذ المشاريع التنموية وإعادة الإدماج وفق فترة زمنية محددة.

وشدد الرئيس الجزائري، في هذه الكلمة التي قرأها رئيس الحكومة الجزائرية، أيمن عبد الرحمن، نيابه عنه خلال أعمال المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة، المنعقد بروما، على أن بلاده ستواصل دعمها لمساعي التنمية في إفريقيا، مذكرا بتخصيصها لمبلغ مليار دولار لدعم التنمية والإدماج بهذه الدول.