رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محاولة اغتيال سلوان موميكا على يد شاب كردي مقيم في السويد

نشر
سلوان موميكا
سلوان موميكا

تداولت وسائل إعلام، أنباء عن محاولة قتل تطال العراقي سلوان موميكا، الذي يعيش في السويد، واعتدى على نسخة من المصحف، وذلك من قبل شاب كردي من أبناء محافظة السليمانية العراقية ويقيم في السويد.

 

اقرأ أيضاً..

احتجاجات ضخمة بلبنان على حرق نسخة المصحف في السويد

 

نفذ المئات من المحتجين وقفة أمام مسجد الأمين وسط بيروت، اليوم الجمعة، احتجاجا على حرق نسخة من المصحف في السويد ونصرة لجنين.

ورفع المشاركون في الإحتجاجات لافتة كتب عليها "قاطعوا البضائع السويدية"، وأقدموا على حرق العلم السويدي احتجاجا على قيام عراقي الجنسية مقيم في السويد يدعي "سلوان موميكا"  بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام المسجد الكبير في العاصمة ستوكهولم، وحرق المحتجون أيضا العلم الإسرائيلي نصرة لجنين.

 

وقال عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان، الدكتور عبد القادر علي، لـ"سبوتنيك"، إن "الوقفة هي مزدوجة نصرة للقرآن الكريم الذي يعمل الغرب دائما على محاربته عبر السماح بحرق نسخ من القرآن الكريم باسم حرية الرأي والتعبير كما حصل في السويد والدنمارك، في حين أن المقدسات لا تدخل من ضمن حرية الرأي والتعبير".

وأضاف: "نحن اليوم نقف نصرة لكتاب الله عز وجل ونتتصر له، وفي الوقت عينه نقف مع إخواننا في فلسطين وتحديدا في جنين الصامدة والمقاومة، التي تواجه العدو المدجج بكل قوة وبصدور أبنائها العارية".

 

وفي وقت سابق، أدان رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد، الخميس، الاعتداء على كتاب الله الحكيم والتجرؤ على علم الدولة العراقية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان،إن "رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد يدين بشدة التصرف غير المسؤول بمحاولة تكرار الاعتداء على كتاب الله الحكيم والتجرؤ على علم الدولة العراقية، ويبدي شديد الاستغراب إزاء عدم اتخاذ سلطات السويد الموقف المطلوب من دولة تحترم العقائد والمقدسات، وهذا ما يدفع بالمشكلة إلى المزيد من التعقيد وبما يفاقم مشاعر الغضب إزاء انتهاكات يجب ردعها ووضع حد لها".

 

واضافت ان "الرئيس حرص على تنبيه وتحذير السلطات في السويد، بشكل مباشر ومن خلال القنوات الدبلوماسية، من أجل احترام مشاعر  المسلمين والحيلولة دون هذا السلوك المنحرف"، لافتة الى انه "يؤكد هنا ثانية على ان تنظر مملكة السويد بمسؤولية لما يحصل وبما يحول دون انتهاك حق   المسلمين بكل القارات في احترام وتوقير مقدساتهم بمثل ما يحترمون فيه مقدسات أي إنسان على الكوكب وحقه في الاعتقاد والايمان.