رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يدعو نتنياهو لوقف تصويت الكنيست على التعديلات القضائية

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم المضي قدما في تصويت الكنيست على التعديلات القضائية.

وقال الرئيس الأمريكي في بيان نشره موقع "أكسيوس" الأمريكية إنه يدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم المضي قدمًا في تصويت الكنيست الإسرائيلي المزمع على مشروع قانون يمثل جزءًا من الإصلاح القضائي للحكومة ، قائلاً إنه قلق للغاية بشأن التشريع.

وأضاف بايدن في البيان، من وجهة نظر أصدقاء إسرائيل في الولايات المتحدة، كما يبدو أن اقتراح الإصلاح القضائي الحالي أصبح أكثر إثارة للانقسام وليس أقل.

"بالنظر إلى مجموعة التهديدات والتحديات التي تواجه إسرائيل في الوقت الحالي، ليس من المنطقي أن يستعجل القادة الإسرائيليون هذا - يجب أن يكون التركيز على حشد الناس معًا وإيجاد إجماع.

ويبذل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ جهدًا أخيرًا للتوصل إلى حل وسط بين الحكومة والمعارضة بشأن قانون الإصلاح القضائي.

متظاهرون يصلون إلى القدس.. تصاعد حدة الاحتجاجات في إسرائيل

وصل آلاف المتظاهرين إلى القدس، في مسيرة احتجاجية انطلقت من تل أبيب، مشيًا على الأقدام؛ للاحتجاج أمام الكنيست الإسرائيلي، يوم الاثنين المقبل.

وتأتي المسيرة الاحتجاجية، وسط إعلان المعارضة الإسرائيلية تصعيد حدة المظاهرات في كافة أنحاء إسرائيل؛ احتجاجا على خطة الحكومة الائتلافية اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو للتعديلات القضائية.

وخرج الآلاف من الإسرائيليين المحتجين، مساء السبت، في تظاهرة كبرى ورئيسة وسط تل أبيب عند ميدان كابلان؛ تنديدًا بخطة الحكومة للتعديلات القضائية، والحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية.

وقال منظمو الاحتجاجات والمعارضة الإسرائيلية إن المحتجين الذين وصلوا القدس سيبقون في القدس بمحيط الكنيست حتى موعد التصويت، وسينضم إليهم جموع من المحتجين ابتداءً من الليلة.

ومن المقرر أن يُصوت الكنيست، يوم الإثنين المقبل، على إلغاء ما يعرف بـ"حجة المعقولية" والحد من صلاحية المحكمة العليا الإسرائيلية، كخطوة أولى للتعديلات القضائية، التي تنوي الحكومة الإسرائيلية إقرارها بإجماع وأغلبية الائتلاف الحكومي بالكنيست.

وفي سياق اخر، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن وجود الاحتلال الاسرائيلي هو السبب الحقيقي لاستمرار معاناة شعبنا الفلسطيني منذ 75 عاما، كما أنه السبب في جميع التوترات والحروب والأزمات التي تمر بها المنطقة، كما يشكل تهديدا مستمرا لأمنها واستقرارها.