رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الروسي يعلن ملامح التعاون مع دول قارة أفريقيا

نشر
الأمصار

نشر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، مقالا قبل أيام قليلة من عقد القمة الروسية الأفريقية في سان بطرسبرج، حيث أشاد بالعلاقات بين بلاده ودول القارة.

وقال بوتين في مقاله: "روسيا ستواصل العمل بنشاط على توريد الحبوب والغذاء والأسمدة إلى أفريقيا رغم العقوبات".

وأضاف: "لم يتم الوفاء بأي بند من البنود الواردة في صفقة الحبوب حول توجيه الصادرات الروسية الخاضعة للعقوبات من الحبوب والأسمدة إلى السوق العالمية"، وتابع: "موسكو تولي أهمية كبيرة لقمة روسيا-أفريقيا وسيتم خلالها إقرار خطة عمل حتى عام 2026".

وذكر بوتين في مقاله: "العقبات الموجودة ضمن صفقة الحبوب أعاقت حتى مبادرة روسيا لشحن الأسمدة مجانا إلى الدول الفقيرة والأكثر احتياجا".

وأشار إلى أن: "إرسال الحبوب إلى الدول الفقيرة ضمن صفقة الحبوب عمل إنساني بحت لا يجب أن يتخلله تطبيق أي نوع من العقوبات".

واشنطن: بوتين سينتقم من قائد مجموعة فاجنر

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آى أيه)، وليام بيرنز، إن تمرد فاجنر أضر بصورة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مرجحاً أن يسعى إلى الانتقام من قائد المجموعة يفغيني بريغوجين، بحسب شبكة العربية.

وأضاف خلال حديثه فى منتدى آسبن للأمن فى كولورادو أن تمرد فاجنر فى 23 يونيو (حزيران) الماضى كشف عن نقاط ضعف كبيرة فى النظام الذى بناه بوتين، مضيفاً أن الأجهزة الأمنية والعسكرية وصناع القرار فى البلاد يبدو أنهم كانوا على غير هدى لمدة 36 ساعة.

كما أضاف أن التمرد هدّد الصورة التى سعى بوتين إلى تقديمها فى روسيا، مضيفا أنه بالنسبة إلى الروس الذين اعتادوا رؤية بوتين فى السلطة، كان السؤال: "هل الإمبراطور ليس لديه ملابس؟ أو على الأقل: لماذا يريد وقتاً طويلاً حتى يرتدى ملابسه؟".

وقال بيرنز الذى كان دبلوماسيا محترفا وسفيرا سابقا لدى روسيا، إن التمرد أحيا أسئلة عند النخبة الروسية منذ غزو أوكرانيا حول حكم بوتين وانفصاله النسبى عن الأحداث وتردده فى اتخاذ القرار.

 

ولفت إلى أن بوتين أُجبر على توقيع صفقة مع طباخ الكرملين السابق واصفا التمرد بأنه "الهجوم الأكثر مباشرة على الدولة الروسية خلال 23 عاماً من حكم فلاديمير بوتين".

 

فى حين رأى أن بوتين ينتظر "محاولاً كسب الوقت وهو يفكر فى ما يجب القيام به مع (فاجنر)، وماذا يفعل مع بريغوجين نفسه".