رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: مشكلتنا مع اسرائيل في سعيها الدائم للقضاء على تنوّعنا

نشر
الأمصار

 أكد وزير الثقافة  اللبناني محمد وسام المرتضى، أن مشكلة اللبنانيين مع إسرائيل تكمن في سعيها الدائم إلى القضاء على التنوّع في لبنان.

ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام “، اليوم الأحد، عن  المرتضى قوله: “نؤكّد على الدوام أن مشكلتنا كلبنانيين مع إسرائيل لا تختصر في أنّ الأخيرة تمثّل الباطل الذي اغتصب أرض فلسطين، بل وأيضاً لأنّها تطمع في أرضنا وثرواتنا وتسعى للقضاء على وطننا، لأنّه بتنوّعه وعيش المعيّة الذي يميّزه ويمثّل سببه الموجب يشكّل النقيض لعنصريتها، ويسقط أخلاقياً ومعنوياً المبرّرات الواهية لاستمرار وجودها في فلسطين”.

وتابع: “لهذا ترى إسرائيل أنَّ لا رسوخ لها في هذه المنطقة إلاّ بالقضاء على النموذج اللبناني الذي يناقضها”.

واستطرد قائلاً: “إسرائيل عدوٌّ متربّصٌ بلبنان، تستهدف هي ومن وراءها التنوّع والوجود المسيحي تحديداً، ولا يظنّ أحدٌ أنّها مجرّد مصادفةٍ استيلاء كل هذه الأزمات في لبنان، والضخ الإعلامي الذي يرمي إلى تيئيس المسيحيين وتخويفهم وحضّهم على الهجرة المتزامن مع ضخٍّ لتثبيت النزوح عندنا، إنّه مشروع إسرائيل ومشروع من يسعى إلى ترسيخ وجود إسرائيل”.

وأكد وزير الثقافة اللبناني أن “التصدي لمشاريع الشرذمة هذه لا يكون إلاّ بالوعي والوحدة الوطنية والإجماع على أن مصلحة الكلّ تفرض حفظ عيش المعيّة وطمأنة المكوّن المسيحي وإجهاض المكائد الإسرائيلية وحفظ مقدّرات ردعها وأهمّها مقاومتنا الشريفة الأبيّة”.

أخبار أخرى…

السفارة المصرية في لبنان تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو

الأمصار

احتفلت السفارة المصرية في لبنان، بذكرى ثورة 23 يوليو الـ71، بحضور عددٍ كبير من الوزراء والمسؤولين والشخصيات العامة في لبنان، بالإضافة إلى عددٍ من الدبلوماسيين العرب والأجانب المقيمين في بيروت.

وسلّط تقرير الضوء على حفل السفارة المصرية، إذ أكد بسام مولوي، وزير الداخلية والبلديات اللبناني، أن القاهرة وبيروت يجمعهما تاريخ مشترك، مثمنًا التقدم الذي تحرزه مصر في العديد من المجالات، ودور قيادتها في تحقيق الإنجازات بمختلف المجالات.

واستعاد فؤاد السنيورة، رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، ذكريات طفولته التي ارتبطت بثورة 23 يوليو، مؤكدًا أن مصر تمثل "الحضن الكبير" للعرب كافة.

وذكر فراس الأبيض، وزير الصحة اللبناني، أن مصر كانت دومًا مساندة لبلاده في العديد من الأزمات، مثل جائحة فيروس كورونا أو انفجار مرفأ بيروت قبل 3 سنوات، معربًا عن امتنانه لدور مصر الداعم للبنان في شتى المجالات.

أخبار أخرى..

الخارجية الأمريكية تعبر عن قلقها إزاء الخطاب المناهض للاجئين السوريين في لبنان

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، عن قلقها إزاء الخطاب المناهض للاجئين السوريين في لبنان، وتحويلهم إلى "كبش فداء" وتحميلهم مسؤولية أزمة البلاد.

وقال ميلر، إن بلاده تعترف بالضغط الذي وضعته هذه الاستجابة المستمرة بوجود اللاجئين السوريين على المجتمع والبنية التحتية في لبنان، مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة معاملة جميع اللاجئين معاملة إنسانية، ومنح أي شخص محتجز جميع الحماية القانونية المعمول بها.