رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى إنقاذ البلاد من أزمتها

نشر
الأمصار

ناشد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، السبت، جميع الأحزاب السياسية مجددًا على الاتفاق حول مواثيق الاقتصاد والديمقراطية، للتوصل إلى توافق في الآراء حول القضايا الوطنية لإخراج البلاد من الأزمات التي تمر بها.

 

وقال رئيس الوزراء الباكستاني في كلمته التي ألقاها خلال حفل خريجي المدرسة الدنماركية في مدينة لاهور، السبت، «إذا جلسنا جميعًا سويًا وأنهينا خلافاتنا، فلن تكون هناك أي صعوبات قد تعرقل تقدم البلاد»، وفقاً لموقع «جيو نيوز» الإخباري الباكستاني.

 

وتابع رئيس الوزراء الباكستاني بالقول إنه «على الرغم من امتلاك باكستان لموارد معدنية تقدر بتريليونات الدولارات، كان الاقتصاد يعتمد على حزم إنقاذ صندوق النقد الدولي».

 

اقرأ أيضًا..

صندوق النقد الدولي يوافق على برنامج إنقاذ لباكستان


وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، الأربعاء، على برنامج إنقاذ إلى باكستان بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى تسعة أشهر.

وتوصلت باكستان والصندوق إلى اتفاق على مستوى الخبراء أواخر الشهر الماضي لتوفير التمويل الذي تشتد حاجة البلاد إليه في ظل ما تعانيه من ضائقة مالية.

وفي نهاية يونيو، وقع صندوق النقد الدولي وباكستان على اتفاق استعداد ائتماني جديد بقيمة 3 مليارات دولار، بحسب ما أعلنه صندوق النقد الدولي في واشنطن.
وتأتي الاتفاقية الجديدة مع صندوق النقد الدولي بمثابة حزمة إنقاذ طال انتظارها لمساعدة اقتصاد البلد الفقير المتعثر.

ويعاني الاقتصاد في باكستان، خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، من أزمة في ميزان المدفوعات فيما يحاول خدمة دينه الخارجي الهائل، بعدما أدت أشهر من الفوضى السياسية إلى إبعاد أي استثمارات أجنبية محتملة.

ارتفع معدل التضخم بشكل كبير وانهار سعر صرف الروبية ولم تعد البلاد قادرة على سداد وارداتها، ما تسبب في انخفاض حاد في الإنتاج الصناعي.

في سياق آخر، قدمت "الحكومة السويدية" استراتيجية لإعادة إعمار أوكرانيا للفترة 2023-2027 والتي من خلالها ستُوفر ما يصل إلى 6 مليارات كرونة سويدية "أكثر من 577 مليون دولار أمريكي" لكييف، حسبما أفادت وكالة أنباء "الشرق الأوسط"، مساء اليوم السبت.

أعلن ذلك يوهان فورسيل، وزير التعاون الدولي للتنمية والتجارة الخارجية في السويد، خلال اجتماع عبر شبكة الإنترنت مع يوليا سفيريدينكو، نائبة رئيس الوزراء الأولى ووزيرة الاقتصاد في أوكرانيا.