رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التركي يستقبل نظيره الجزائري في قصر "دولمة بجهة" بإسطنبول

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، اليوم "السبت"، إلى تركيا لإجراء محادثات ثنائية مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان.

ويناقش الجانبان ملفات تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتبادل وجهات النظر الإقليمية والعالمية.

ووفقاً لوكالة الأناضول التركية للأنباء فإن الرئيس التركي قام باستقبال تبون بمراسم رسمية في مقر الرئاسة في قصر “دولمة بجهة” في إسطنبول وسيعقد الجانبان الاجتماع المشترك في وقت لاحق.

العلاقات التركية الجزائرية

تشهد العلاقات الجزائرية - التركية تطورا ملفتا في السنوات الأخيرة على مختلف الأصعدة، وأسهمت في ذلك اتفاقية الصداقة والتعاون الموقعة بين البلدين عام 2006، كما اكتسبت العلاقات زخما متصاعدا منذ تولي عبدالمجيد تبون رئاسة الجزائر في نهاية 2019.

وأجرى تبون أول زيارة له إلى تركيا تلبية لدعوة الرئيس أردوغان، بين 15 و17 مايو 2022. وكانت أول زيارة من الجزائر إلى تركيا على مستوى رئيس الجمهورية منذ 17 عاما. وكانت آخر زيارة على مستوى الرئاسة من الجزائر إلى تركيا في فبراير 2005 من قبل عبدالعزيز بوتفليقة.

وتتواصل العلاقات الرسمية بين تركيا والجزائر بقوة، وقد بدأت عام 1962 عندما استقلت الجزائر عن فرنسا؛ فالعلاقات التركية - الجزائرية، التي بدأت مع وصول بربروس خيرالدين باشا إلى الجزائر عام 1516، شهدت تطورات عديدة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفتحت تركيا سفارتها عام 1963 في الجزائر التي أعلنت استقلالها عام 1962. ووقعت الجزائر وتركيا في 23 مايو 2006 معاهدة للتعاون والصداقة، بهدف تطوير العلاقات بين البلدين.

وآخر زيارة على مستوى رئيس الجمهورية من تركيا إلى الجزائر، أجراها الرئيس أردوغان في يناير 2020. وفي إطار الزيارة تم التوقيع على بيان مشترك حول إنشاء “مجلس تعاون رفيع المستوى” بين البلدين.

وفضلا عن تطابق الآراء بين تركيا والجزائر في القضية الفلسطينية، ثمة تنسيق تام بين البلدين فيما يتعلق بإيجاد حل سياسي للمشاكل في ليبيا. وهذا ما عبّر عنه الرئيس الجزائري تبون خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى الجزائر في يناير 2020. وأكد تبون أنه على اتفاق تام مع الرئيس أردوغان حول تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا، من أجل ضمان السلام في الدولة الجارة لبلاده.

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي السابق مولود جاويش أوغلو، الذي توجه إلى الجزائر في 10 ديسمبر 2022 لحضور اجتماع مجموعة التخطيط المشتركة بين البلدين، إن "عدد الشركات التركية في الجزائر تجاوز 1400 شركة وتجاوز إجمالي الاستثمار 5 مليارات دولار".

وأوضح أن "التعاون بين الجزائر وتركيا سيكون مفيدًا للمنطقة بأسرها"، مضيفا "نحن نعمل معا لزيادة ليس فقط تجارتنا وإنما أيضا استثماراتنا هنا إلى مستوى 10 مليارات دولار".