رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدين الخارجي الروسي يتراجع إلى 354.8 مليار دولار

نشر
الأمصار

انخفض الدين الخارجي الروسي إلى أدنى مستوى في تاريخه، ليبلغ 354.8 مليار دولار.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي الروسي أن الدين الخارجي لروسيا انخفض منذ بداية عام 2023 بمقدار 25.9 مليار دولار وبحلول 1 أبريل 2023 بلغ 354.8 مليار دولار .

من جهة أخرى ارتفع سعر صرف العملة الروسية ( الروبل) أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي في تعاملات بورصة موسكو اليوم.

وبحلول الساعة 15.30 بتوقيت العاصمة الروسية موسكو، ارتفع سعر صرف الروبل مقابل الدولار بواقع 35 كوبيكا ليصل إلى 90.85، وانخفض سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) بواقع 61 كوبيك ليبلغ 101.83 روبل ( الروبل = 100 كوبيك ).

وفي سوق الأسهم، ارتفع مؤشر البورصة للأسهم المقومة بالروبل MICEX في وقت سابق ووفقا لبيانات بورصة موسكو، بنسبة 0.93% إلى 2944.72 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأسهم المقومة بالدولار بنسبة 1.30% إلى 1022.92 نقطة.

ويأتي ارتفاع الروبل مقابل الدولار واليورو نتيجة إعلان البنك المركزي الروسي المفاجئ في اجتماعه اليوم، عن رفع سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس مرة واحدة إلى 8.5% سنويا .

أخبار أخرى….. 

فرنسا ترفض طلب لجوء مواطن روسي

قالت المحكمة الوطنية في فرنسا للجوء، اليوم الخميس، إنها قررت رفض منح صفة لاجئ لمواطن روسي يعيش في فرنسا تلقى مسودة إخطار من مكتب المفوض العسكري الروسي.

ورفض طلب اللجوء المقدم من المواطن الروسي ماجوميدار سول يوسوبوف البالغ من العمر 28 عاما، وفقا لقرار المحكمة الذي نشر على موقعه على الإنترنت.

وتم اتخاذ القرار في 29 يونيو من قبل تسعة قضاة ناقشوا ما إذا كان المواطنون الروس الذين يتجنبون التعبئة العسكرية مؤهلين للحصول على وضع اللاجئ في فرنسا، حسبما ذكرت محطة “سي نيوز” الفرنسية.
وغادر يوسوبوف روسيا في أبريل 2019 بسبب العنف المستمر الذي مارسه والده ضده، ومنذ ذلك الحين، تلقى الشاب إخطارين بالتجنيد كجزء من التعبئة العسكرية الجزئية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 21 سبتمبر 2022، والتي يعتقد يوسوبوف أنها تجعله مؤهلا للحصول على اللجوء السياسي في فرنسا، وفقا للتقرير.
وفي وقت سابق من هذا العام، رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OPFRA) طلب يوسوبوف، مشيرا إلى شكوك حول صحة إشعارات التجنيد وانخفاض خطر تجنيده ، حيث انتهت التعبئة العسكرية في روسيا رسميا بحلول ذلك الوقت.