رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‫رئيس مركز المناخ: الموجة الحارة مستمرة في مصر حتى نهاية يوليو

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى في مصر أن الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية يوليو وأنها تسببت فى بعض المشاكل مثل لسعات الشمس على ثمار المانجو وتنحيس الرمان وضعف تحجيم الزيتون والتمور والموالح .

وأضاف رئيس معلومات المناخ أن هناك قابيلة لبعض المحاصيل للإصابة ببعض الأمراض التى تعتمد على ضعف النباتات فسيولوجياً “مثل البياض الزغبي على القرعيات ولفحة الأرز على بعض الأصناف ”، مشيرا إلى أن هناك تأثير على عمليات التزهير والتلقيح والإخصاب لبعض المحاصيل "الذرة - فول الصويا - القطن ".

كما أوضح فهيم أن الحرارة العالية تسبب لمعظم الحاصلات المنزرعة "خضر – طبية – محاصيل حقلية – أشجار فاكهة صيفية" فى حالة منهكة ومستنزفة ومرتبكة فسيولوجياً، لأن الصدمات الحرارية تؤدى إلى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجئ في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص.

وأضاف أن من مظاهر ارتباك لعمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب زيادة البخر نتح الفجائي وارتباك اكبر في افراز وحركة الهرمونات النباتية ويزيد بالتبعية افراز هرمون "الايثلين" وهو عبارة عن غاز يتكون نتيجة للتفاعلات البيولوجية فى النبات وينطلق فى الأنسجة النباتية وإذا تعرضت الأنسجة النباتية لهذا الهرمون فإنه يحدث تفاعلات معينه تؤدى إلى تغيرات في النمو واستجابات فسيولوجيه معينه فى النبات ويختلف هرمون الإيثلين عن باقي الهرمونات.

طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء

تشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية في مصر، إلى اليوم السبت ، يشهد استمرار الارتفاع فى درجات الحرارة ، ليسود طقس مائل للحرارة رطب الحرارة فى الصباح الباكر على كافة الأنحاء ، شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء و جنوب الصعيد  ، حار رطب على السواحل الشمالية  ، مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم نشاط رياح محدود على بعض المناطق ، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت في مصر: 

القاهرة العظمى 36  درجة والمحسوسة 39 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والمحسوسة 44  والصغرى  29 درجة  .