رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يدعو مدير وكالة المخابرات المركزية بيرنز ليُصبح عضوًا في حكومته

نشر
ويليام بيرنز
ويليام بيرنز

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، ليُصبح عضوًا في حكومته.

وقال بايدن في بيان نشر على موقع البيت الأبيض على الانترنت: "يسعدني أن أعلن أنني دعوت مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، للعمل كعضو في حكومتي".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن بيرنز نجح مؤخرا في لعب أدوار مهمة في مشاكل صعبة، حيث أفادت الصحيفة أنه بالرغم من مزاعم مدير وكالة المخابرات المركزية بأنه "لا يشارك في الدبلوماسية"، إلا أنه في الواقع كان الممثل الرئيسي لواشنطن في موسكو قبل وقت طويل من بدء العملية الخاصة في أوكرانيا في عام 2022، علما بأنه الوحيد من بين زملائه الأمريكيين الآخرين، الذي كان بإمكانه إجراء اتصالات "مباشرة" مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

منصب وزير الخارجية الأمريكية:

وفي وقت سابق، ذكر الصحفي الحائز على جائزة "بوليتزر"، سيمور هيرش، نقلا عن مصدر استخباراتي، أن بيرنز يطمح بالوصول لمنصب وزير الخارجية الأمريكية، كما أشار هيرش إلى أن الرئيس الحالي لوكالة المخابرات المركزية شغل في عهد الرئيس الأسبق، جورج دبليو بوش، منصب سفير الولايات المتحدة في روسيا، كما عمل في عهد باراك أوباما نائبا لوزير الخارجية.

من ناحية أخرى، وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نفسه بأنه "ذكاء اصطناعي" في خطاب ألقاه بحضور عدد من ممثلي كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، على غرار رؤساء "مايكروسوفت" و"جوجل" و"ميتا".

وسأل أحد الصحفيين الحاضرين للحدث مازحا، رجال الأعمال قبل بدء خطاب بايدن، عما إذا كانوا حقيقيين أو أنهم يعرضون على المراسلين نموذجا للتطوير باستخدام الذكاء الاصطناعي، ضحك رواد الأعمال، فيما ربت أحدهم على ذراعيه بابتسامة لإظهار أنه شخص حي، ليدخل بايدن الغرفة في تلك اللحظة ويقول: "أنا ذكاء اصطناعي"، مضيفا: "الأخطاء التي قد أرتكبها، يمكنكم لوم الذكاء الاصطناعي عليها".

وقال بايدن في خطابه إن الذكاء الاصطناعي لا يوفر "فرصا مواتية لا تصدق" في الاقتصاد فحسب، لكنه اعتبر أنه يحمل أيضا "خطرا هائلا" على المجتمع والأمن القومي. وأكد بايدن أن الشركات التي تخلق مثل هذه الابتكارات، تتحمل مسؤولية كبيرة لضمان أن تكون منتجاتها آمنة.