رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تُطلق صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر

نشر
صواريخ كروز
صواريخ كروز

أفادت وكالة "يونهاب" نقلاً عن الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ كروز على البحر الأصفر يوم السبت.

وعملت سلطات المخابرات الكورية الجنوبية والأمريكية على تحليل عمليات الإطلاق، التي حدثت في حوالي الساعة 4:00 صباحا (بالتوقيت المحلي)، لمعرفة المزيد عن نوع الصواريخ التي تم إطلاقها وتفاصيل أخرى وفقا لهيئة الأركان المشتركة.

وجاء الإطلاق بعد ثلاثة أيام من إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر الشرقي.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية إن الزيارة الحالية للغواصة الأمريكية التي تحمل أسلحة نووية إلى كوريا الجنوبية، تقرّب استخدام السلاح النووي.

الأسلحة النووية:

وقال وزير الدفاع الكوري الشمالي كانغ سون نام في بيان، إن "نشر الولايات المتحدة أصولا استراتيجية نووية، بما في ذلك غواصة مسلحة نوويا، يلبي معاييرنا المتعلقة باستخدام الأسلحة النووية".

وكان منسق البيت الأبيض لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، قال قبل أيام إن غواصة أمريكية مزودة بأسلحة نووية رست في مرفأ كوري جنوبي للمرة الأولى منذ 40 عاما، وسط تنديدات من بيونغ يانغ بما اعتبرته سعي واشنطن لجلب غواصة نووية إلى مياه قريبة من شبه الجزيرة الكورية.

وعلقت كيم يو-جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون قائلة إنّ هذه الممارسات "لن تؤدي إلا إلى إبعاد كوريا الشمالية أكثر فأكثر عن الحوار".

وشددت على أن كوريا الشمالية "مستعدة للتصدي بحزم لأي عمل ينتهك سيادتها"، واصفة مقترح إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة بأنه "أحلام يقظة".

وفي وققت سابق، وصلت غواصة الصواريخ الباليستية الأمريكية ذات القدرات النووية "يو إس إس كنتاكي" إلى كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء لأول مرة منذ أكثر من 4 عقود وفقا لما ذكرته وزارة الدفاع في سيئول.

ووصلت الغواصة "يو إس إس كنتاكي"، التي تعمل بالطاقة النووية، إلى قاعدة بحرية رئيسية في بوسان، جنوب شرقي سيئول.

وتزامن وصول الغواصة، وهي من فئة "أوهايو" وتزن 18,750 طنا، مع انعقاد الجلسة الافتتاحية للمجموعة الاستشارية النووية في وقت سابق، والتي اتفق الرئيسان الأمريكي جو بايدن والكوري الجنوبي على إنشائها في قمة أبريل التي عقدت في واشنطن.

وتعد الغواصة "يو إس إس كنتاكي" واحدة من أكبر الغواصات النووية في العالم، ويبلغ طولها 170 مترا، وهي قادرة على حمل أكثر من 20 صاروخا باليستيا من طراز "ترايدنت-2" (Trident-II). وكانت هذه أول زيارة لغواصة نووية أمريكية إلى كوريا الجنوبية منذ الثمانينيات.