رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان القائمة القصيرة لجائزة خيري شلبى للعمل الروائى الأول

نشر
الأمصار

يعلن مجلس أمناء جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول، القائمة القصيرة للجائزة في دورتها الرابعة 2023. 
و من المقرر الإعلان عن الرواية الفائزة من بينها في 9 سبتمبر المقبل، بالاشتراك مع دار الشروق للنشر.

والأعمال التي وصلت إلى القائمة القصيرة

 
1. أربع ساعات وجسد، للكاتبة إيمان أبو غزالة

2. أَفْتُونِي فِي مآلي، للكاتب أحمد وفدي الديب

3. تقاطعات، للكاتب خالد عصام

4. قرية المائة، للكاتبة رحاب لؤي

5. مونروفيا، للكاتب أحمد فريد مرسي

 

وكان يهنئ مجلس أمناء الجائزة الكاتبات والكتاب الواصلين إلى القائمة القصيرة، فإنه يشيد بمستوى جميع الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة، ويؤكد أن جميعا يستحق فرصة للنشر، بقليل من المراجعة والتدقيق اللغوي، ويشّجع كتابها على المضي قدما في طريق الكتابة، باعتبارهم مشاريع كتاب حقيقيين.

 كما اعلن مجلس الأمناء مشاركة 80 رواية في دورة الجائزة لهذا العام، بما يؤكد المصداقية الكبيرة التي حصلت عليها الجائزة على مر الأعوام السابقة، ويشكر دار الشروق للنشر على استمرار بروتوكول التعاون معها بنشر الرواية الفائزة للعام الثالث على التوالي.

 
جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول، أعلنت عنها إيمان خيري شلبي عام 2020، تخليدًا لذكرى الكاتب الكبير خيري شلبي (1938 – 2011)، وتستهدف تقديم الوجوه الإبداعية الجديدة في عالم الرواية ومساعدة الكتاب الذين لم تتح لهم فرصة النشر من قبل لنشر عملهم الروائي الأول.
ويتم الإعلان عن انطلاق الدورة الجديدة للجائزة كل عام في 31 يناير، وهو ذكرى ميلاد خيري شلبي، ويتم الإعلان عن القائمة القصيرة في 21 يوليو وهو ذكرى ميلاد ابنته الراحلة الفنانة إيمان خيري (1978 – 2021)، ويتم الإعلان عن الفائز في 9 سبتمبر في ذكرى رحيل خيري شلبي.

اقرأ ايضا 

نتفليكس تطرح أول مسلسل رسوم متحركة إفريقي على منصتها

 

طرحت منصة نتفليكس للبث التدفقي أول مسلسل أفريقي للرسوم متحركة، في خطوة أبدت كاتبة سيناريو العمل، الزامبية مالينغا مولينديما، الأمل في أن تفتح الباب أمام مزيد من الإنتاجات الأصلية من القارة.

وتدور أحداث مسلسل "Supa Team 4" في نسخة مستقبلية من العاصمة الزامبية لوساكا، وتحكي قصة 4 فتيات مراهقات جنّدهن عميل سري سابق لإنقاذ العالم.

وقالت مالينغا مولينديما لوكالة الأنباء الفرنسية: "يُسعدني أن يرى العالم أخيراً المسلسل الرائع الذي أنجزه الفريق الموهوب للغاية، من أفريقيا وخارجها".

وأضافت "نأمل أن يفتح (Supa Team 4) الباب أمام مزيد من الاستثمار والتعاون حتى نتمكن من الاستمرار في تنمية الصناعة".

وقد ابتكرت مالينغا مولينديما المسلسل بعد فوزها وسبعة أشخاص آخرين في مبادرة "تريغيريش ستوري لاب" (Triggerfish Story Lab) عام 2015، وهي مسابقة مواهب أفريقية على مستوى القارة.

وعند الإعلان عن المسلسل في عام 2019، قالت كاتبة السيناريو إنها اختارت بلدها زامبيا مسرحاً لقصة العمل، "لإظهار أن أي شخص، من أي مكان، يمكن أن يكون بطلاً خارقاً".

وقد عملت منصة البث التدفقي العملاقة في السنوات الأخيرة على تنويع إنتاجها خارج الولايات المتحدة، من خلال مسلسلات ناجحة مثل "لا كاسا دي بابل" "La Casa de Papel" الإسباني ("البروفيسور") أو الدراما الكورية الجنوبية "Squid Game" ("لعبة الحبار").

يذكر أنن  نتفليكس  قالت في أبريل/ نيسان الماضي إنها تخطط لتوسيع عملياتها في أفريقيا، ومنح "المزيد من رواة القصص الأفارقة صوتاً قوياً على المسرح العالمي".