رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 21 يوليو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

ارتفع سعر الدولار اليوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2023 في لبنان مقابل الليرة بالسوق السوداء بينما تقدم نواب حاكم مصرف لبنان بخطة نقدية جديدة.

سعر الدولار على منصة صيرفة

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني عند 85.500 ألف ليرة وسط تعاملات قوية بقيمة 105 ملايين دولار، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 91.700 ألف ليرة للشراء و92 ألف ليرة للبيع مقابل 91.500 ألف ليرة للشراء و 91.800 ألف ليرة للبيع أمس.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتعتمد الخطة النقدية الجديدة التي تقدم بها نواب حاكم مصرف لبنان إلى لجنة الإدارة والعدل خلال اجتماع أمس الخميس على إعادة النظر في مشروع الموازنة وإقرار قوانين للتحكم في رأس المال وإعادة هيكلة المصارف ومعالجة الفجوة المالية وحماية الودائع، بالإضافة للتعاون بين مصرف لبنان والبرلمان والحكومة لضبط أسعار الدولار.

ووضعت الخطة مواعيد للتنفيذ أقصاها نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وبحسب مصادر لبنانية فإن ما يستعد له نواب الحاكم في بداية توليهم المسؤولية بعد انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة، أواخر الشهر الحالي هو إلغاء منصة صيرفة التي تقوم بعملية تحديد سعر الدولار، وهو ما قد يؤدي إلى قفزة كبيرة في سعر الدولار في مواجهة الليرة اللبنانية، بحسب بعض المصادر التي تؤكد أن ذلك قد ينعكس سلباً بشكل أساسي على مرتبات موظفي القطاع العام.

وعلق محمد موسي الخبير الاقتصادي قائلاً إنه حتى الآن لازال هناك ترقب لموقف نواب حاكم مصرف لبنان من البقاء في الحاكمية والقيام بمهام الإدارة أو الخوض في استقالات قبل انتهاء ولاية الحاكم.

وتابع أن نواب الحاكم يرغبون في مشاركة الكتل السياسية المتمثلة في البرلمان والحكومة في القرار، ولا يرغبون في أن يكونوا في واجهة المسؤولية، مؤكداً أن المشاركة فيما يخص إلغاء منصة صيرفة أو تحرير سعر الصرف أو وضع سياسات نقدية جدية.

واستبعد موسى أن تقبل الحكومة والمجلس النيابي كل هذه الرؤية المقبلة من نواب الحاكم، مشيراً إلى أنه في حال استقالة نواب الحاكم، "سنكون أمام مشهد دراماتيكي إن كان لجهة سعر الصرف أو لجهة التحولات الاقتصادية والسياسية في البلد، أو لجهة ارتفاع سعر الصرف، وبالتالي سنكون أمام مشهد متخبط متفلت من أي شيء".

 ورجح الدكتور بول مرقص عميد كلية العلاقات الدولية بالجامعة الدولية في ستراسبورغ رفض نواب الحاكم الاستمرار في تسيير أعمال المصرف، خاصة أن عناصر الصورة لم تكتمل بعد.

وأضاف أن للحكومة أو هيئة القضايا أو أي طرف متضرّر من الفراغ في مصرف لبنان، تقديم طلب تعيين مدير مؤقت أمام مجلس شورى الدولة، وهو القضاء الإداري الذي لديه صلاحية التدخل في هذه الحالة وفقًا للمادة 65 من نظام مجلس شورى الدولة