رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق أبوظبي السيادي يوقع اتفاقات بـ 11.5 مليار دولار مع تركيا

نشر
الأمصار

قال صندوق أبوظبي السيادي (القابضة إيه.دي.كيو)، الأربعاء، إنه وقع مذكرتي تفاهم لضخ ما يصل إلى نحو 8.5 مليار دولار في صورة سندات لتمويل جهود إعادة الإعمار عقب زلزال ضرب تركيا في فبراير، وثلاثة مليارات دولار تسهيلات ائتمانية لدعم الصادرات التركية.

وقال الصندوق السيادي في بيان إن السندات التي تم الاتفاق عليها مع وزارة المالية التركية ستمول "جهود إعادة الإعمار الشاملة في جنوب ووسط تركيا".

وأضاف الصندوق أن الأموال ستركز على بناء وحدات سكنية للنازحين، ووقع أيضا مذكرة تفاهم مع بنك ائتمان الصادرات التركي تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار للشركات التركية لتعزيز التجارة مع الإمارات والأسواق الأخرى.

وتأتي الاتفاقات تزامناً مع زيارة يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات ضمن جولة بدول الخليج في مسعى للحصول على استثمارات وتمويل، على أمل إنعاش الاقتصاد التركي الذي يعاني من ضعف الليرة وعجز كبير وتضخم مزمن.

وضرب زلزالان كبيران في فبراير الماضي تركيا وسوريا فحصدا أرواح أكثر من 54 ألف شخص في البلدين وتسببا في أضرار تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.

 

الإمارات وتركيا توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم بأكثر من 50 مليار دولار

ذكرت وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأربعاء، أن الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان شهدا توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، بقيمة 50.7 مليار دولار.

وأضافت الوكالة أن الرئيسان الإماراتي والتركي شهدا إعلان اتفاق لانشاء "لجنة استراتيجية عليا" بين البلدين.

ويزور أردوغان الإمارات في آخر محطة ضمن جولته الخليجية، التي شملت السعودية وقطر، حيث تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك، في العديد من المجالات الدفاعية والاقتصادية والاستثمارية.

 

الرئيس التركي يصل الإمارات في زيارة رسمية

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية.

واستقبل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، الرئيس التركي لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي.

وكان أردوغان قد بدأ، الإثنين، جولة خليجية انطلقت من السعودية، قبل أن يواصل زيارته لكل من دولتي قطر والإمارات.

وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأحد الماضي، أن أردوغان سيستعرض خلال جولته أبعاد العلاقات الثنائية بين تركيا وكل من السعودية وقطر والإمارات، كما سيناقش التعاون القائم مع الدول الخليجية الثلاث في مختلف القطاعات، لاسيما المشاريع الاقتصادية والاستثمارية.