رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تدعو المجتمع الدولي للتعامل بجدية مع تصريحات وزير المالية الإسرائيلي

نشر
الأمصار

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي، بالتعامل بمنتهى الجدية مع التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي سموتريتش وإعلان موقف منها بشكل عاجل، خاصة لتداعياتها على فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين وأمن واستقرار ساحة الصراع والمنطقة.

جاء ذلك ردا على تصريحات سموتريتش وإعلانه الصريح بشأن اعتبار نشاطات السلطة الفلسطينية معادية، وتأكيده على محاربة الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج".

واعتبرت الوزارة - في بيان صحفي اليوم - أن هذه المواقف امتداد للخطة الاستعمارية التوسعية العنصرية التي ارتبطت بسموتريتش ووزراء اليمين المتطرف الآخرين في الائتلاف الإسرائيلي الحاكم، وصفعة

واضحة للدول التي تراهن على مطالباتها للحكومة الإسرائيلية بوقف "النمو الاستيطاني" ووقف الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية.

وقالت الوزارة إن تصريحات سموتريتش تندرج في إطار سياسة إسرائيلية رسمية وإجراءات عملية لتعميق الضم التدريجي المعلن وغير المعلن للضفة الغربية المحتلة بوتيرة متسارعة وغير مسبوقة.

أخبار أخرى.. 

فلسطين تُحذر من مخاطر استهداف الاحتلال المُتصاعد للأقصى 

 حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، من مخاطر استهداف سلطات الاحتلال الإسرائيلي المتصاعد للمسجد الأقصى المبارك، وتداعياته على أمن واستقرار المنطقة.

وذكرت الوزارة - في بيان صحفي - أنها تنظر بخطورة بالغة لما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من استهداف حقيقي، وتحذر من مغبة التعامل مع هذا الاستهداف كأمور عادية باتت مألوفة، لأنها تسيطر على المشهد المقدسي يوميا.

وطالبت الوزارة العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة بتحمل مسؤولياتهم في توفير الحماية الدولية للقدس ومقدساتها، وبضغط دولي حقيقي لكف يد الاحتلال عن المقدسات المسيحية والإسلامية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وإجباره على وقف جرائمه، وعمليات تهويد القدس، وتغيير واقعها التاريخي، والسياسي، والقانوني، والديموغرافي القائم، ومحاولات فصلها تماما بالاستيطان عن محيطها الفلسطيني.

وفي وقت سابق، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، محادثات مهمة مع وزير الدفاع يوآف جالانت، لبحث أزمة الاحتجاجات في صفوف جيش الاحتلال.

وقالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، إن نتنياهو بحث مع جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هليفي، تفشي موجة الاحتجاجات في صفوف الضباط والجنود في وحدات الاحتياط الإسرائيلية بسبب التعديلات القضائية التي يحاول نتنياهو تمريرها.

بحسب الصحيفة، قدّم جالانت رؤية أو تصورا بشأن الوضع الأمني وقدرات الجيش الإسرائيلي في هذه الفترة، وذلك على خلفية الاحتجاجات القوية للمئات من الضباط والجنود، اعتراضا على التعديلات القضائية في البلاد، والتي يحاول، ياريف ليفين، وزير العدل الإسرائيلي تمريرها.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت بأن مئات المتطوعين من جنود وضباط الاحتياط يودون التوقيع على مستند، يعلنون من خلاله أنهم لن يمتثلوا إلى الخدمة العسكرية التطوعية.