رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تباطؤ معدل التضخم السنوي في عُمان إلى 0.69% خلال يونيو

نشر
الأمصار

تباطأ معدل التضخم السنوي في سلطنة عُمان، إلى 0.69% في شهر يونيو من 0.91% في مايو الماضي، بحسب ما أظهرته النشرة الإحصائية الشهرية للجهاز الوطني للإحصاء والمعلومات الصادرة الأربعاء.

وارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بـ 3.68% والأثاث والتجهيزات المنزلية بـ 2.93% والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.18% فيما انخفضت الخضروات ب5.65%.

وتسعى الدول لخفض معدلات التضخم المتسارع منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت عامها الثاني، واتخذت البنوك المركزية إجراءات تشديد نقدي برفع الفائدة على مدى شهور حتى قرر الفيدرالي الأمريكي تثبيتها بدون تغيير في يونيو الماضي، وتبعه المركزي العُماني بإبقاء الفائدة عند 5.75%.

وخلال يونيو على أساس سنوي، ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بـ 3.68% والأثاث والتجهيزات المنزلية بـ 2.93% والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.18% فيما انخفضت الخضروات ب5.65%.

وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم خلال يونيو زيادة  بنسبة 0.23%.

أخبار أخرى..

السلطان هيثم بن طارق يتلقى رسالة خطيّة من رئيس موريتانيا

تلقى السُّلطان هيثم بن طارق رسالة خطيّة من محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وتسلّم الرسالة بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية العماني خلال استقباله اليوم مبعوث الرئيس الموريتاني معالي محمد سالم ولد مرزوك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

تمّ خلال المقابلة بحث علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وحضر المقابلة الوزير المفوض الشيخ فيصل بن عمر المرهون رئيس الدائرة العربية والسفير محمد فال باه سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وأعربت وزارة الخارجية العمانية، عن تقديرها للجهود التي قادها الرئيس عبدالفتاح السيسي في عقد قمة دول جوار السودان، دعمًا للمساعي الرامية للتوصل إلى حلّ سلمي شامل ومستدام يلبي تطلعات الشعب السوداني في الأمن والاستقرار والحفاظ على مكتسباته ومقدراته.