رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس توقع اتفاق مع البنك الإفريقي بقيمة 87 مليون دولار لضمان التزود بالحبوب

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تونس، اليوم الأربعاء ، توقيع اتفاق تمويل مع البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 1ر87 مليون دولار أمريكي لضمان التزود بالحبوب.

وقال وزير الاقتصاد سمير سعيد إن من شأن التمويل أن يساعد في مجابهة الأزمة العالمية الراهنة في هذا المجال.

وقالت الوزارة إن التمويل يهدف أيضا إلى تأمين التزود بالقمح والشعير العلفي إلى جانب تطوير البنى التحتية واللوجستية الخاصة بتخزين الحبوب.

وتستورد تونس ما يفوق 60 % من حاجياتها من الحبوب أغلبها من روسيا وأوكرانيا.

وشهدت هذه الامدادات تعثرا عقب الحرب الروسية في أوكرانيا ما أدى إلى تناقص مواد الدقيق والسميد في الأسواق واضطراب في إنتاج الخبز الذي يستهلك على نطاق واسع.

أخبار أخرى..

تونس تحتلّ المركز 38 من بين 46 وجهة سياحة استشفائيّة

 

أفاد رئيس مدير عام مركز النهوض بالصادرت مراد بن حسين في عرض حول قطاع خدمات الصّحّة في تونس ، بأنّ السّوق العالميّة في هذا المجال تقدّر قيمتها بـقرابة الـ 50 مليار دولار لصالح 14 مليون مريض في عام 2022.

وأشار بن حسين ، إلى أنّ تونس تحتل المركز الثامن والثلاثين من بين 46 وجهة سياحة استشفائيّة طبيّة، ويعتمد تصدير الخدمات الصّحية التونسيّة، بشكل شبه كلّيّ، على سوقي ليبيا والجزائر اللتان تشكلان 80٪ من حصة تونس في هذا المجال.

وتمثّل تونس الوجهة الأولى على الصعيد الإفريقي، من حيث عدد المرضى والإيرادات، والوجهة الثانية في إفريقيا من حيث مؤشرات الصحة، حيث يسعى 200 مليون مريض إلى الانتفاع بالرعاية الصحيّة بجودة وسعر معقولين. فقد استقبلت تونس 350 ألف مريض أجنبي خلال سنة 2022 (30٪ منهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء). وقد تطوّر نصيب خدمات الصّحة الموجّهة إلى الأجانب ليبلغ 3.5 بالمائة من إجماليّ الخدمات الموجّهة للتّصدير سنة 2021، مقابل 2.7 بالمائة فقط سنة 2019، وفق آخر المؤشرات الصّادرة عن البنك المركزي التونسي (BCT).

وبالنسبة لقطاع الصّناعات الصيدلانيّة، صدّرت تونس، سنة 2022، أكثر من 18 بالمائة من الأدوية المنتجة، بقيمة 332,8 مليون دينار، وتمثل الأدوية 85,3% من قيمة صادرات الصناعات الصيدلية التونسية التي بلغت 284 مليون دينار سنة 2022.  وقد ارتفع معدل التغطية التجارية (الصّادرات/الواردات) بالنسبة إلى هذا القطاع ليبلغ 19.1 بالمائة سنة 2022 مقابل 16.4 بالمائة سنة 2021.

وتتجه صادرات تونس من المنتجات الصيدلانية إلى 42 وجهة منها 21 دولة بإفريقيا جنوب الصحراء. وتستقبل فرنسا وليبيا 46 بالمائة من جملة صادراتنا من الأدوية."