رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 19 يوليو 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023 في "لبنان" مُقابل الليرة بالسوق السوداء، بينما يتزايد الغموض بشأن قيادة مصرف لبنان مع اقتراب انتهاء ولاية حاكم المصرف الحالي رياض سلامة.

وتتزايد الضغوط والمخاوف بشأن تقلبات كبيرة في سوق الصرف في لبنان، حال توقف منصة صيرفة وغياب إجراءات بديلة من شأنها وقف صعود وقفزات الدولار.

ووفقًا لوسائل إعلام لبنانية فإن مصدر مالي رفيع أكد أن استقالة نواب الحاكم الحاليين ستحدث عاجلاً أو آجلاً، مؤكداً أن الجميع يدعم تحرك نواب الحاكم لتسليم دفة الحكم بطريقة ناعمة، غير أن النائب الأول للحاكم وسيم منصوري يشترط شروطاً تعجيزية خاصة أنه طالب بعقد جلسة تشريعية لإقرار قوانين يطلبونها.

ماذا يعني وقف صيرفة؟

وبمجرد الحديث عن توقف عمل منصة صيرفة ارتفع الدولار في السوق السوداء بشكل كبير خلال فترة قصيرة حيث وصل إلى عتبة ال 100 ألف ليرة لبنانية، وعلى ضوء هذه التقلبات أصدر مصرف لبنان بيانا أكد فيه الاستمرار بعمل منصة صيرفة ليعاود سعر صرف السوق الموازية انخفاضه.

وفي هذا الإطار، أكد الخبير في الأسواق المالية الدكتور فادي غصن أن منصة صيرفة تعتبر بمثابة الباب الوحيد الذي من خلاله يتدخل مصرف لبنان عارضاً الدولار في السوق.

وأشار إلى أنه “من أهم مهام مصرف لبنان الحفاظ على سلامة النقد عبر التدخل في السوق شارياً أو بائعاً عند حدوث تحركات كبيرة في تحركات سعر الصرف في السوق”.

ولفت غصن إلى ان “لبنان بلد صغير ومهما اتسع حجم الكتلة النقدية داخله ستظل صغيرة بالمقارنة مع شركة عالمية كبيرة أو مع أحد أثرياء العالم”، مشيراً إلى أنه “في لبنان هناك العديد الشركات الكبيرة وفي حال تدخلها في السوق شارية أو بائعة لليرة مقابل الدولار ممكن أن تؤثر بشكل كبير على سعر الصرف، وبالتالي تكون مهمة مصرف لبنان أن يمتص هذه الصدمات، حيث يمكن اعتبار منصة صيرفة في الوقت الحالي بمثابة المفتاح الوحيد لإمتصاص هذه الصدمات”.

واعتبر غصن أنه “في حال توقف عمل منصة صيرفة دون وجود بديل تكون الترجمة بتوقف عرض مصرف لبنان للدولارات في السوق وارتفاع سعر الصرف”.

سعر الدولار على منصة صيرفة:

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني عند 85.500 ألف ليرة وسط تعاملات قوية بقيمة 155 مليون دولار، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة:

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم عند 91.700 ألف ليرة للشراء و92 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.