رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بارزاني وعلييف يتفقان على فتح قنصلية أذربيجانية بأربيل وتسيير رحلات جوية بينهم

نشر
الأمصار

بعد وصوله في زيارة رسمية الى أذربيجان، استقبل استقبل رئيسها الهام علييف رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في العاصمة باكو .

وذكر بيان لرئاسة الاقليم، إنه " في اجتماع عقده الجانبان اكدا فيه على تعزيز العلاقات بين اذربيجان و العراق و اقليم كوردستان في جميع المجالات ولاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة اضافة الى بحث الفرص الاستثمارية للمستثمرين و الشركات الاذربيجانية في العراق واقليم كوردستان".

وأضاف البيان انه "جرى في الاجتماع أيضا التأكيد على ضرورة افتتاح قنصلية لأذربيجان في اقليم كوردستان، والذي تم اتخاذ القرار بشأنه سابقا اضافة الى الحديث عن إجراءات افتتاح القنصلية في مستقبل قريب، والعمل على توطيد العلاقات والتعاون المشترك بين الجانبين".

وتابع أنه "جرى الحديث عن بدء رحلات الجوية بين اربيل - باكو، والاخيرة مع بغداد وعدد من المدن العراقية الاخرى وتسهيل منح تأشيرات الدخول و تبادل الوفود ".

وختم البيان انه "بعد ذلك و في اجتماع اخر بحضور وفدي الجانبين ومشاركة القائم باعمال شؤون السفارة العراقية في باكو جرى التباحث حول قنوات الاتصال و متابعة المحاور التي تباحث حولها الرئيسان لتعزيز العلاقات واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها ".

أخبار متعلقة..

العراق.. نيجيرفان بارزاني يصل إلى باكو ويجتمع مع رئيس أذربيجان

صل رئيس إقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو في زيارة رسمية.

وفور وصوله إلى باكو عقد لقاء مع رئيس جمهورية اذربيجان إلهام علييف حيث بحث معه العلاقات الثنائية لأربيل وبغداد مع باكو وتعزيز الاقتصاد و التبادل التجاري بين البلدين اضافة الى مواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك للجانبين.

وكان الرئيس الأذربيجاني قد دعا الرئيس نيجيرفان بارزاني الى زيارة باكو في لقاء جمع بينهما على هامش المشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا في 18 شباط الماضي.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الثلاثاء، ان صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت نحو 46 مليون برميل خلال الثلث الأول من العام 2023.

وقالت الإدارة في جدول لها، ان "صادرات العراق من النفط الخام ومنتجاتها لأمريكا خلال الثلث الاول من العام 2023 وابتداء من كانون الثاني وشباط واذار ونيسان بلغت 45.998 مليون برميل، مرتفعا بنسبة 37% عن نفس الفترة من العام 2022 والتي بلغت الصادرات النفطية لأمريكا فيها 29.029 مليون برميل ومرتفعا بنسبة 65% عن نفس الفترة من العام 2021 التي بلغت الصادرات النفطية فيها لأمريكا 16.112 مليون برميل".