رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المئات يتظاهرون في بغداد تنديدًا بشح المياه وانحسار مناسيبها الواردة من تركيا

نشر
الأمصار

تظاهر المئات من المواطنين في العراق، اليوم الثلاثاء، في ساحة النسور، وسط العاصمة العراقية بغداد، احتجاجاً على شح المياه وقلة مناسيب الأنهار الواردة من دول المنبع والإجراءات الحكومية المتبعة بهذا الشأن.

وقالت وسائل إعلام عراقية، إن قرابة 300 متظاهر تجمعوا اليوم في ساحة النسور وسط بغداد ورفعوا لافتات تدين شح مياه نهري دجلة والفرات وقلة مناسيبهما من دول المنبع وتحديداً الجانب التركي.

وأضاف المراسل ان المحتجين هاجموا أيضا إجراءات الحكومة العراقية وعدم قدرتها على تحريك هذا الملف الحيوي رغم ما وصفوه بـ"الميزانيات الانفجارية" التي يملكها العراق مقابل الحلول "البدائية" التي يلجأ اليها في حل هذه الأزمة.

وهدد المشاركون بتدويل قضية المياه ومقاطعة البضائع التركية في العراق.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس دعوة من مجموعة تطلق على نفسها

"اللجنة المركزية لتلبية نداء الوطن"، الى التظاهر، اليوم الثلاثاء، أمام مبنى السفارة التركية في بغداد، للإحتجاج على قطع المياه وتعطيش الشعب، وحددت ساحة النسور، وسط العاصمة، مكاناً لانطلاق التظاهرة.

أخبار أخرى..

العراق.. نيجيرفان بارزاني يصل إلى باكو ويجتمع مع رئيس أذربيجان

وصل رئيس إقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو في زيارة رسمية.

وفور وصوله إلى باكو عقد لقاء مع رئيس جمهورية اذربيجان إلهام علييف حيث بحث معه العلاقات الثنائية لأربيل وبغداد مع باكو وتعزيز الاقتصاد و التبادل التجاري بين البلدين اضافة الى مواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك للجانبين.

وكان الرئيس الأذربيجاني قد دعا الرئيس نيجيرفان بارزاني الى زيارة باكو في لقاء جمع بينهما على هامش المشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا في 18 شباط الماضي.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الثلاثاء، ان صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت نحو 46 مليون برميل خلال الثلث الأول من العام 2023.

وقالت الإدارة في جدول لها، ان "صادرات العراق من النفط الخام ومنتجاتها لأمريكا خلال الثلث الاول من العام 2023 وابتداء من كانون الثاني وشباط واذار ونيسان بلغت 45.998 مليون برميل، مرتفعا بنسبة 37% عن نفس الفترة من العام 2022 والتي بلغت الصادرات النفطية لأمريكا فيها 29.029 مليون برميل ومرتفعا بنسبة 65% عن نفس الفترة من العام 2021 التي بلغت الصادرات النفطية فيها لأمريكا 16.112 مليون برميل".