رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إلغاء حفل ترافيس سكوت في مصر

نشر
الأمصار

أصدرت النقابة العامة للمهن الموسيقية في مصر، في وقت متأخر من الإثنين، بيانا بشأن إلغاء ترخيص حفل المغني الأمريكي ترافيس سكوت، الذي كان مقررا إقامته في 28 يوليو/تموز بمنطقة الأهرامات بالجيزة وسط البلاد؛ لكونه يتنافى مع هوية الثقافة المصرية.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله في بيان نقابة المهن الموسيقية: «بشأن الحفل المقرر إقامتها يوم ٢٠٢٣/٧/٢٨ بمنطقة الأهرامات بالجيزه لمؤدي الراب الامريكي ترافيس سكوت، بمنطقة الأهرامات بالجيزة، «تؤكد النقابة العامة للمهن الموسيقية باعتبارها الجهة المنوط بها إصدار تراخيص إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية في مصر بالتضامن مع وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والسادة وزارة العمل، على ضرورة وضع الإعتبارات الأمنية والموافقات من الجهات المختصة على رأس الأولويات فيما يخص إقامة الحفلات، وذلك ضمانًا وحماية لجموع الجماهير» .

وتابع: مما لاشك فيه أن النقابة العامة في الأشهر الأخيره، رحبت بكافة الوان الفنون والحفلات إلا أنها حددت شروطًا وضوابط لضمان عدم المساس بالعادات والتقاليد الموروثه للشعب المصري».

‎وأضاف :«حيث أن النقابة العامة من نسيج هذا الوطن الحبيب تعمل على استقراره وأمنه وترفض العبث بالقيم المجتمعية والعادات والتقاليد المصرية والعربية، فإنه بعد استقراء واستطلاع اراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ما ورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدرت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي تضمنت صورا ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل يقدمها أثناء فقرته وتسخير أدواته من أجل إقامة طقوس تتنافي مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة، قرر النقيب العام ومجلس الإدارة إلغاء الترخيص الصادر لإقامة هذا النوع من الحفلات الذي يتنافي مع الهوية الثقافية للشعب المصري».

مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت
 

القصة الكاملة لإلغاء حفل ترافيس سكوت في مصر

بمجرد إعلان مغني الراب الأمريكي عن إقامة حفل إطلاق ألبومه الخامس UTOPIA "المدينة الفاضلة" تحت سفح الأهرامات، دشن المعارضون هاشتاغ "إلغاء_ حفل_ترافيس" وطالبوا بتدخل السلطات المصرية ووقف الحفل.

ورغم ذلك، طرحت الشركة المنظمة التذاكر التي نفدت بعد ساعات قليلة على الموقع الرسمي رغم كونها باهظة الثمن، وبلغت نحو 6500 جنيه مصري للفئة الأولى VIP Golden Circle، و4 آلاف جنيه مصري للفئة الثانية Premium، بينما بلغ سعر التذكرة في السوق السوداء أكثر من 25 ألف جنيه مصري.

ورافق دعوات إلغاء حفل المغني العالمي في مصر العديد من الأسباب، من بينها ما تردد عن "طقوس شيطانية" تشهدها حفلاته وأنه من "عبدة الشيطان"، وأيضا كونه من أبرز الداعمين للماسونية العالمية، فضلا عن ممارسة أعمال منافية للاَداب خلال حفلاته.

وبعد أيام قليلة شهدت خلالها مواقع التواصل الاجتماعي ضغطا كبيرا على الجهات المعنية في مصر، مدعمة بأسباب وجيهة لرفض إقامة الحفل ومصحوبة بدعوى قضائية، نجح معارضو حفل سكوت في مصر وألغيت التصاريح.

وأكدت النقابة إلى أن الشركة المنظمة سوف تسترد كل حقوقها المالية خلال الساعات المقبلة بعد الإعلان عن إلغاء الحفل.