رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. التعاون الثنائي بين اليابان والإمارات في مجال الفضاء

نشر
الأمصار

أحدث التعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” ثماراً عديدة..

 

ويرتبط مركز محمد بن راشد للفضاء بشراكات استراتيجية طويلة الأمد مع عدد من الشركاء اليابانيين، تمتد لأكثر من عقد وتشمل إطلاق الأقمار الاصطناعية.

 

في أكتوبر 2018، توج التعاون بين الجانبين بإطلاق خليفة سات القمر الاصطناعي الإماراتي الأكثر تطوراً في الفضاء حاليًا من اليابان على متن صاروخ تابع لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة من مركز تانيغاشيما الفضائي.

 

في 20 يوليو 2020 تم إطلاق مسبار الأمل إلى كوكب المريخ من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان كأول مسبار عربي وإسلامي يصل إلى مدار كوكب المريخ، مهمته العلمية جمع معلومات وبيانات لم تصل إليها البشرية من قبل.

 

وقدم "مسبار الأمل" منذ وصوله إلى مدار كوكب المريخ في 9 فبراير2021 مساهمات علمية غير مسبوقة ومعلومات هي الأولى من نوعها حول الغلاف الجوي للكوكب الأحمر في أوقات مختلفة. 

 

وفي يونيو 2023، بدء رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي تجربة إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة PCG2، على متن محطة الفضاء الدولية، داخل مختبر وحدة "كيبو" اليابانية.

 

تعَد تجربة إنتاج بلورات البروتينات نقطة تحول في مسيرة المساهمات العلمية للإمارات في مجال علوم الفضاء، وتعزز التجربة الفهم للأنظمة البيولوجية المعقدة للمساهمة بشكل أكبر في إفادة البشرية.