رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض أسهم السلع الفاخرة الأوروبية بعد بيانات اقتصادية من الصين

نشر
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

انخفضت الأسهم الأوروبية، في مستهل تعاملات الاثنين، بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين تسببت في تراجع الأسهم المرتبطة بالسلع، كما هبط سهم مجموعة ريشمونت للمنتجات الفاخرة بسبب نمو أقل من المتوقع للمبيعات الأساسية.

كما سجل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي تراجعا بنحو 0.5 بالمئة بحلول الساعة 0706 بتوقيت غرينتش. وسجل المؤشر زياة ثلاثة بالمئة تقريبا في الأسبوع السابق، مدفوعا بالآمال في احتمال أن ينهي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) دورة رفع أسعار الفائدة قريبا.

وقد سجل الاقتصاد الصيني نموا ضعيفا في الربع الثاني بسبب ضعف الطلب، مما أدى إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية وهبوط أسهم شركات التعدين 1.6 بالمئة وشركات الطاقة 0.8 بالمئة، وفقا لما ذكرته بيانات اليوم.

وانخفض سهم ريشمونت سبعة بالمئة تقريبا، بعد أن أعلنت ثاني أكبر شركة للمنتجات الفاخرة في العالم زيادة المبيعات الفصلية الأساسية 19 بالمئة، لكنها لم ترق إلى مستوى تقديرات المحللين.

وسجلت أسهم شركات فاخرة أخرى لها انكشاف على الصين، مثل إل.في.إم.إتش وهيرميس وكيرينغ ما بين اثنين بالمئة و2.7 بالمئة.

أخبار أخرى…

الكرملين: اتفاق تصدير الحبوب "انتهى عمليا"

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، إن روسيا أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة رسميا بأنها تعارض تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، وفقا لما ذكرته وكالة الإعلام الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الكرملين إن أن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل، "انتهى عمليا"، مشددا على أن روسيا مستعدة للعودة إليه "فورا" عندما تلبى شروطها.

وصرح الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف "اتفاق البحر الأسود انتهى عمليا اليوم" الاثنين، مضيفا "ما أن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود روسيا فورا إلى الاتفاق حول الحبوب".

يهدف الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي إلى تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير بأمان أمام حبوب أوكرانية كان الصراع الروسي الأوكراني يمنعها، وتم مده عدة مرات، لكن أجله يحل اليوم. وكانت روسيا تقول منذ شهور إن شروط التمديد لم تتحقق.