رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكثر من مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق وتايلاند

نشر
الأمصار

أفاد موقع trade map، الذي يوفر خريطة التجارة للدول (الصادرات والواردات)، يوم الاثنين، ببلوغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتايلاند أكثر من مليار دولار وذلك خلال عام 2022 الماضي.

وجاء في إحصائية للموقع، أن "التبادل التجاري بين العراق وتايلند خلال عام 2022 بلغ 1.014.381 مليار دولار، وشكلت صادرات العراق منها نسبة 5 %".

وأضافت أن "العراق صدر لـ تايلند خلال عام 2022 مقدار 8 سلع بقيمة مالية بلغت 505 الاف دولار، كانت أبرزها الوقود المعدني والزيوت المعدنية بقيمة بلغت 481 الف دولار، كما صدر احجار كريمة بقيمة 12 الف دولار".

وأشارت إلى أن "تايلند صدرت 64 سلع للعراق بقيمة مالية بلغت 1.013.831 مليار دولار كانت أبرزها الحبوب بمقدار 658.913 مليون دولار، المركبات بقيمة 235,620 مليون دولار، والآلات والأجهزة الميكانيكية بقيمة 46,990 مليون دولار".

أخبار أخرى..

المركزي العراقي يعلن نجاح حملة دعم الدينار

أعلن نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار خلف، اليوم الأحد، نجاح حملة دعم الدينار، وفيما أكد تطبيق ضوابط ساعدت على استقرار سعر الصرف، لفت إلى عدم وجود مشكلة بكمية المعروض من العملة الأجنبية.

وقال خلف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "البنك المركزي دعم استقرار سعر الصرف بسلسلة إجراءات وتعليمات وضوابط منذ بداية العام الحالي شملت طيفا واسعا من المعاملات لاستيراد السلع والخدمات عبر الدخول الى المنصة الإلكترونية".

وتابع: "لا يوجد هناك اي مشكلة بالعرض وإنما بالطلب، حيث إن العرض موجود، وهو مخصص لغرض تمويل التجارة الخارجية عن طريق البنك المركزي؛ وبالتالي أعتقد هي مشكلة بالطلب"، موضحا أن "البنك المركزي يحاول معالجة المشكلات لتسهيل الحصول على العملة الأجنبية لاستيراد السلع وتقديم الخدمات للمواطنين والمسافرين لغرض العلاج بالمستشفيات في الخارج".

وذكر أن "حملة دعم الدينار نجحت بدليل أن هناك الكثير من السلع والخدمات باتت الآن تُسعر بالدينار بدل من الدولار ولاسيما الأجهزة الكهربائية والإلكترونية"، مقدما الشكر لـ"الحكومة العراقية بكل أجهزتها التي ساهمت مع البنك المركزي والجهات المعنية للإجراءات المتخذة بتقوية موقف العملة الوطنية ولاسيما بالقطاع الخاص الذي يقوم بتسعير سعر الخدمات التي يقدمها بالدينار العراقي بدل الدولار".