رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تستعدّ للتفاوض مع تركيا حول جيل جديد من المعاهدات التجارية

نشر
الأمصار

قال المدير العام للتعاون الاقتصادي الدولي بوزارة التجارة التونسية، الأزهر بنور، إن المفاوضات المرتقبة مع تركيا تتنزل في إطار جيل جديد من المعاهدات التجارية وأن لجنة وطنية متعددة الأطراف بصدد إعداد تصور قبل خوض هذه المفاوضات.

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 16 يوليو 2023 أن الجانب التركي أعرب عن استعداده لخفض العجز التجاري بين البلدين فيما طالبت تونس بتدفق أكبر للاستثمار وتحسين نفاد المنتوجات التونسية إلى السوق التركية.

كما أشار المدير العام للتعاون الاقتصادي الدولي بوزارة التجارة إلى الاستعداد لانطلاق مفاوضات تبادل حرّ مع اندونيسيا ومجموعة أمريكا الجنوبية.

 

وفي سياق أخر،يتواصل،  اليوم الاحد، ارتفاع درجات الحرارة على كامل البلاد  بتونس، ومن المنتظر أن تتراوح القصوى بين 39 و47 درجة مع ظهور الشهيلي.

وتهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة والبحر قليل الاضطراب عموما.

وفي وقت سابق، رصدت وحدات الحماية المدنية التونسية اليوم الجمعة وفاة 23 شخصا وإصابة 377 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وذكرت الحماية المدنية في بيان لها، أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة، بـ 503 تدخلات، بينها 122 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و274 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و76 تدخلا لإطفاء الحرائق و13 تدخلا في حوادث الشواطئ.

وكانت قناة الجزائر الدولية أفادت في وقت سابق بأن تونس انتشلت جثث 13 مهاجرا إفريقيا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل مدينة صفاقس.

أخبار أخرى..

تونس: وزير الخارجية يبدأ اليوم زيارة رسمية لمنطقة الخليج

يبدأ وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى منطقة الخليج وتشمل زيارته كلا من الكويت، والإمارات، والمملكة العربية السعودية، وذلك تلبيةً لدعوات تلقاها من قبل نظرائه وزراء خارجية هذه الدول، وتستمر هذه الجولة الخليجية حتى20 يوليو الجارى، وفق إذاعة شمس التونسية.


وأكد وزير الخارجية التونسى أن هذه الجولة تجري بتكليف من الرئيس قيس سعيد، في إطار الحرص على مزيد تمتين روابط الإخاء التي تجمع تونس بهذه الدول الشقيقة وتعزيز العلاقات الثنائية، وفتح سبل جديدة للتعاون في كافة المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات المتميزة.

 

وسيجري الوزير، بهذه المناسبة، محادثات مع كبار المسؤولين بهذه الدول.