رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: طقس حــار ونُـــزول قطرات مطــرية ببعض المناطق اليوم

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب، اليوم السبت، استمرار طقس حار نسبيا إلى حار بالسهول الداخلية والجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وستكون السماء أحيانا غائمة مصحوبة بقطرات متفرقة بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، مع تشكل بعض الكتل الضبابية والسحب المنخفضة بالسهول الشمالية والوسطى.

 

ومن المتوقع تناثر حبات من الغبار أو من الرمال بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما محليا بجنوب المملكة وبالسواحل الوسطى.

 

وستترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 28 و 34 درجة بكل من أقصى الجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، و مابين 22 و 27 درجة بالمنطقة الشرقية وبباقي جهات الجنوب الشرقي للبلاد، وستكون ما بين 16 و 23 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

 

أما درجات الحرارة خلال النهار فستشهد انخفاضا طفيفا على العموم. وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة والصويرة، وهائج إلى قوي الهيجان بباقي سواحل المحيط الأطلسي.

أخبار أخرى… 

المغرب وشركة شيل الدولية يُوقعان عقدًا حول الغاز الطبيعي المسال

صورة من اللقاء خلال

صورة من اللقاء خلال التوقيع

وقعت شركة شيل "Shell" الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بمدينة مراكش، عقدًا لمدة 12 سنة، لتزويد المغرب بـ 0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال.

وحسب بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أوضح أنه سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مضيفا أنه، بعد ذلك، سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

مسلسل إزالة الكربون:

وأبرز ذات المصدر أن المغرب انخرط في مسلسل إزالة الكربون في عدة قطاعات، من ضمنها قطاع الكهرباء، حيث يتم العمل على رفع حصة الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي الوطني، وهو ما يستلزم مرونة أكبر وكذا الوصول إلى مختلف أنواع الوقود التنافسية والمنخفضة الكربون مثل الغاز الطبيعي، مؤكدا أن أكثر من 2 جيجاواط من محطات توليد الطاقة الغازية توجد قيد التطوير لدى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وأشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في كلمة بالمناسبة، بحسب البلاغ، إلى أن ” المملكة المغربية دخلت السوق الدولية للغاز الطبيعي المسال لأول مرة في عام 2022، بفضل التعاون المستمر والثقة المتبادلة مع جيراننا “، مضيفة أن عقد التوريد متوسط المدى من شأنه أن يعزز الأمن الطاقي للمغرب ويحسن من تنافسيته، إضافة إلى تسريع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لإزالة الكربون.