رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الليبية تعلن حالة الطوارئ بالبلاد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الليبية اليوم الإثنين، دخول البلاد في حالة طوارئ صحية نتيجة لارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا، داعية إلى اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بمعاقبة المخالفين للحجر الصحي وفق المواد ( 33 – 49 – 136 ) من القانون الصحي الليبي .

 

جاء ذلك عقب الاجتماع الطارئ الذي عقد بطرابلس اليوم برئاسة وزير الصحة، على الزناتي، وبحضور رئيس وأعضاء لجنة الوبائيات وطب المجتمع والمركز الوطني لمكافحة الأمراض ومدراء الإدارات بوزارة الصحة المكلفة بمكافحة جائحة كورونا.

 

وأوصى الاجتماع بضرورة إنشاء مراكز جديدة للعزل مع اتخاذ خيار تخصيص مستشفيات كبرى كمراكز للعزل في حالة الضرورة، وتوفير احتياجات كافة العاملين بمراكز العزل.

 

وشدد المشاركون في الاجتماع على أن قرار غلق المدارس والجامعات وكافة المؤسسات التعليمية تحدده لجنة الوبائيات، واعتبار العاملين في قطاع الصحة من الأطباء والعناصر الطبية المساعدة الذين قضوا نحبهم بسبب الجائحة شهداء واجب، داعين الى زيادة القدرة العملية لمعامل التحليل بشكل دوري ويومي، وان يتم ندب العناصر الطبية للعمل في العناية الفائقة بمراكز العزل.

 

وطالب المشاركون في الاجتماع بضرورة الاهتمام بالتثقيف والتوعية الصحية بأهمية اللقاح من خلال كافة وسائل الإعلام الرسمية والخاصة، والمواقع والمنصات الإلكترونية والاستفادة من حركة الكشافة والمرشدات والهلال الأحمر الليبي في برامج التوعية، وتوحيد العمل والجهد الإعلامي في مواجهة هذه الجائحة.