رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 14 يوليو 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم الجمعة أمام الليرة اللبنانية، مع انتعاش قطاع السياحة وتوقع إيرادات تصل إلى 9 مليارات دولار.

سعر الدولار اليوم في لبنان

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني عند 85,500 ليرة للدولار، وسط تعاملات قوية بقيمة 150 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الجمعة عند 91.300 ألف ليرة للشراء و91.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وكشف وليد نصار وزير السياحة اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال أن لبنان استقبل منذ أول شهر يونيو/ حزيران الماضي وحتى الآن نحو 700 ألف وافد، مؤكداً أن مطار بيروت استقبل أمس 112طائرة.

وقال: إذا استمررنا في الوتيرة ذاتها حتى آخر أغسطس/ آب المقبل نكون تجاوزنا المليوني سائح، وعندما نصل إلى هذا العدد يعني أننا وصلنا إلى أربعة ملايين وخمسمائة ألف وافد من بينهم مليونا سائح والباقون هم من اللبنانيين المنتشرين في العالم، وستتجاوز الكتلة النقدية هذا العام، الـ9 مليارات دولار التي قدرت العام الماضي.

وأَضاف سيؤدي ذلك إلى مساعدة الاقتصاد في البلاد للنمو والتعافي ، ويستهدف لبنان إيرادات سياحية بقيمة 9 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، في وقت يسهم تراجع العملة المحلية في جذب عدد أكبر من الوافدين، وفقاً لوليد نصار وزير السياحة اللبناني.
 

وتابع : إن إجمالي عدد السائحين في العام الماضي مليون و700 ألف سائح ، بإجمالي إيرادات نقدية تجاوز 9 مليارات دولار تقريباً، وصافي بلغ 6.4 مليار دولار، وأوضح أن تراجع قيمة العملة أسهم في خفض قيمة الخدمات، ما انعكس على جذب السياحة.

 

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلنت الحكومة اللبنانية أول تخفيض رسمي لقيمة الليرة في ربع قرن، ما نتج عنه خفض سعر صرف الليرة بنحو 90%، وتكافح الحكومة لاحتواء الانهيار الذي تشهده العملة الأسوأ أداءً في العالم هذا العام، في ظل تدهور اقتصادي أجبرها على التخلف عن سداد ديون دولية بقيمة 30 مليار دولار عام 2020.