رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة أنباء الكويت تُبرز مطالبة "السيسي" بوضع خطة لحل الأزمة السودانية

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أبرزت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية، داعيا الاطراف المتحاربة إلى وقف التصعيد والبدء من دون إبطاء في مفاوضات جادة تهدف إلى التوصل لوقف فورى ومستدام لإطلاق النار.

وذكرت " كونا" اليوم الخميس، أن ذلك جاء في كلمة الرئيس السيسي خلال انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان بمشاركة رؤساء دول وحكومات دول جوار السودان ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وطالب الرئيس السيسي بتشكيل آلية اتصال منبثقة عن هذا المؤتمر لوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية على أن تضطلع الآلية بالتواصل المباشر مع أطراف الأزمة والتنسيق مع الآليات والأطر القائمة.

إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية:

وتابعت كونا أن الرئيس السيسي دعا إلى إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية بمشاركة القوى السياسية والمدنية وممثلى المرأة والشباب يهدف لبدء عملية سياسية شاملة تلبى طموحات وتطلعات الشعب السودانى فى الأمن والرخاء والاستقرار والديمقراطية، مطالبا جميع الأطراف السودانية بتسهيل جميع المساعدات الإنسانية وإقامة ممرات آمنة لتوصيل تلك المساعدات إلى المناطق الأكثر احتياجا داخل السودان ووضع آليات تكفل توفير الحماية اللازمة لقوافل المساعدات الإنسانية ولموظفى الإغاثة الدولية لتمكينهم من أداء عملهم.

وأشارت كونا إلى تأكيد رئيس جنوب السودان سلفا كير - فى كلمته - إلى أن قمة دول جوار السودان تأتى من أجل مناقشة سبل إنهاء الأزمة فى السودان، لافتا إلى أنها عقدت فى وقت حرج لجميع دول الجوار.

وقال رئيس جنوب السودان إن هذه "القمة تعطى لنا فرصة لبحث الوضع فى السودان وإنهاء أزمته والتغلب على آثارها الجسيمة"، لافتا إلى أن منظمة (إيجاد) والاتحاد الإفريقى يعملان أيضا على ذلك، مطالبا بوقف إطلاق النار بـ"صورة فورية".

من ناحية أخرى، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت باستضافة مصر قمة دول جوار السودان التي اختتمت أعمالها في القاهرة لبحث سبل إنهاء الصراع الدائر في جمهورية السودان الشقيقة وتداعياته السلبية على دول الجوار وعلى أمن واستقرار المنطقة.

وأكد البيان الصادر عن وزارة الخارجية الكويتية اليوم /الخميس/ عن تطلع دولة الكويت إلى استجابة جميع الأطراف لمخرجات هذه القمة وأن تسفر عن إنهاء الصراع الحالي ووضع الآليات الفاعلة لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية بالاتساق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى بما يجنب السودان الشقيق وشعبه آثارها السلبية ويحافظ على أمن السودان واستقرار وسلامة أراضيه وحماية مقدراته ومصالحه وإنهاء الاقتتال الدائر فيه وحقن دماء الشعب السوداني الشقيق.