رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يشيد بجهود مصر ويرحب بالبيان الختامي الصادرعن قمة دول جوار السودان

نشر
الأمصار

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية، ترحيبها بالبيان الختامي الصادر عن قمة دول جوار السودان التي عقدت اليوم في القاهرة، مشيدة بجهود جمهورية مصر العربية في التنظيم والإعداد لهذه القمة.

وقالت الخارجية الأردنية في بيان لها اليوم: رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالبيان الختامي الصادر عن قمة دول جوار السودان التي عقدت اليوم في القاهرة، والذي ألقاه رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وأكد على أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها ومنع تفككها والاحترام الكامل لسيادة ووحدة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وأكد بيان الخارجية الأردنية، على دعم المملكة لكافة الجهود المستهدفة حل الأزمة السودانية، مشيدة بجهود جمهورية مصر العربية في التنظيم والإعداد لهذه القمة، ومعربة عن أملها بأن تثمر هذه الجهود في حل الأزمة السودانية، ووقف القتال، وتعزيز الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في السودان، وبما يلبي طموحات وتطلعات الشعب السوداني الشقيق.

فعاليات مؤتمر قمة دول جوار السودان

وعقدت اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر قمة دول جوار السودان، في قصر الاتحادية، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الجلسة الافتتاحية للقمة التي تستضيفها مصر؛ لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، وكذلك وضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم 13 يوليو 2023، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما.

وجدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

بيان مشترك بين مصر وإثيوبيا ‏

ناقش الزعيمان سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفقا على النقاط التالية في هذا الصدد:

1. الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.

2. خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.