رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإريتري يتوجه إلى مصر لحضور مؤتمر جوار السودان

نشر
الرئيس الإريتري أسياس
الرئيس الإريتري أسياس أفورقي

غادر الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، أسمرة صباح اليوم الأربعاء، متوجها إلى مصر بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور قمة جوار السودان، التي ستعقد في القاهرة غدا الخميس لمناقشة سبل حل الأزمة السودانية.

وقال وزير الإعلام الإريتري يمانى جبرميسكل عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، إن الرئيس أفورقي يصطحب وفد رفيع المستوى ومن المتوقع أن يجرى محادثات مع جيران السودان حول هذه القضية، ويضم الوفد وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح والمستشار الرئاسي يماني جبريب.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يعيش السودان في أزمة كبيرة بسبب القتال الدائر بين الجيش السوداني، وميليشيات الدعم السريع.

غدًا.. مصر تستضيف مؤتمر قمة دول جوار السودان لتسوية الأزمة

تستضيف مصر غدا الخميس 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة، وفق إعلان المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي للرئاسة على صفحته الرسمية على فيسبوك.

جهود مصرية لحل الأزمة السودانية

ويأتي المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

أخبار أخرى…

واشنطن تعلن مقتل مدنيين خلال "أكثر الهجمات دموية" في السودان

أعلنت السفارة الأمريكية في السودان، اليوم الأربعاء، "مقتل 6 أشخاص في بحري، و 22 شخصا في أم درمان، شمالي وغربي الخرطوم".

ونشرت السفارة الأمريكية، في بيان لها، عبر حسابها على "فيسبوك"، إن "بحري وأم درمان شمالي وغربي الخرطوم، شهدا مقتل 28 شخصا على الأقل، من ضمنهم أسرة مكونة من أربعة أفراد، في أكثر الهجمات دموية في القتال الدائر في السودان حتى الآن.

وطالب البيان "القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للوفاء بالتزامهما لحماية المدنيين واتخاذ جميع الاحتياطات لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين"، مشيرا أن "أعمال العنف العشوائية تزيد من معاناة الشعب السوداني بالفعل".