رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد استخدام روسيا لحق الفيتو.. توقف مساعدات الأمم المتحدة في سوريا

نشر
الأمصار

قطعت المساعدات الإنسانية عن ملايين الأشخاص في شمال غربي سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون بعد أن استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لوقف عملية الأمم المتحدة طويلة الأمد العابرة للحدود.

وبعد أشهر من المفاوضات في أقوى هيئة تابعة للأمم المتحدة، استخدمت روسيا اليوم الثلاثاء، حق النقض ضد قرار كان من شأنه أن يجدد العملية الإنسانية لمدة تسعة أشهر أخرى.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن شحنات المساعدات من تركيا إلى سوريا عبر معبر باب الهوى توقفت بعد انتهاء تفويض العملية يوم الإثنين.

ويعتبر المعبر هو الطريق الذي تتدفق عبره الكثير من المساعدات لمنطقة إدلب شمال غربي سوريا.

وتم وضع هذا الترتيب لأول مرة في عام 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 4.1 مليون شخص يعتمدون على المساعدات الدولية هناك.

ويشار إلى أن روسيا هي أقرب حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يريد استعادة نفوذه على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في البلاد عن طريق إغلاق المعبر الحدودي.

كما فشل اقتراح مضاد قدمته موسكو في مجلس الأمن والذي كان ينص على تمديد فتح المعبر لمدة ستة أشهر.

ويجب الآن التفاوض على اتفاق تسوية إذا ما كان سيجري إعادة فتح المعبر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه يشعر "بخيبة أمل" لفشل المجلس في تجديد التفويض.

أخبار أخرى…

وزير الشؤون الخارجية الهندي: نتطلع لإقامة علاقات متينة مع سوريا

الأمصار

أكد وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيلي موراليدهاران أن بلاده تتطلع لإقامة علاقات متينة مع سوريا، وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال موراليدهاران: إن “الهند ترغب في تعزيز علاقاتها مع سورية بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام نظراً للروابط التاريخية التي تجمع بين الجانبين”.

وأضاف: إنه ينوي القيام بزيارة رسمية إلى سورية خلال الشهر الحالي، حيث سيلتقي مع عدد من المسؤولين السوريين للتباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

أخبار أخرى..

سعر الدولار اليوم في سوريا الثلاثاء 11 يوليو 2023

لامس سعر الدولار اليوم في سوريا حاجز 10 آلاف ليرة في تعاملات السوق السوداء، مع خفض مصرف سوريا المركزي سعر الليرة، في تعويم جديد.

وخفض مصرف سوريا المركزي أمس سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، وذلك للمرة الثالثة خلال يوليو/تموز إلى 8800 ليرة مقابل الدولار بدلاً من 8500 ليرة، في نشرة الحوالات والصرافة.

وفي بداية الشهر الجاري خفض المركزي السوري سعر الليرة إلى 8500 ليرة مقابل الدولار بدلاً من 8400 ليرة، بعد رفع سابق من 8200 ليرة.

وقال عمار يوسف المحلل الاقتصادي إن أسباب تراجع الليرة لم تتغير في ظل عدم وجود تحسن اقتصادي وبدائل لمواجهة العقوبات الاقتصادية التى تعيق عمليات التصدير.

وأضاف أن الانفتاح العربي على دمشق اقتصاديا لم يبدأ بعد، وأن ما يحدث هو تمهيد فقط لعمليات الانفتاح الاقتصادي والتي من شأنها دفع الاقتصاد السوري ومساعدته على التعافي.

وأضاف أن الاقتصاد السوري يعتمد على تدفق الدولار من قطاع السياحة، بجانب تدفقات المساعدات الأجنبية والتى يتم تحويلها عبر البنك المركزي لذلك يعمل على سد الفجوة بين السوق السوداء والبنك المركزي.