رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 16 شخصًا خلال مواجهة بين متمردين وقوات أممية شرق إفريقيا الوسطى

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في إفريقيا الوسطى، اليوم، عن مقتل 16 شخصًا على الأقل، في مواجهة بين المتمردين والقوات الأممية شرق البلاد.


ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب حاكم منطقة سام-واندغا مالك أدوم، قوله إن قوات رواندية تابعة لبعثة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى، هاجمت موقعًا للمتمردين.
وذكر مصدر عسكري محلي أن الحصيلة المؤقتة لهذه المواجهة بلغت 16 قتيلًا منهم 15 عنصرًا في صفوف المتمردين، بالإضافة إلى عنصر ضمن القوات الأممية.

 

اقرأ أيضاً..

الأمم المتحدة تعلن رد حاسم على حرق القرآن في السويد

 

قال رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، إنه يجب على جميع دول العالم حظر الدعاية التي تحض على الكراهية، على الرغم من أن تقييد حرية التعبير يجب أن يكون دائما استثناء.

 

جاءت تصريحات تورك، خلال مناقشة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن حرق القرآن في السويد.

وقال تورك: "الدعاية إلى الكراهية التي هي تحريض على العنف والتمييز والعداء يجب حظرها في كل الدول".

وأضاف أن “القيود المفروضة على أي نوع من الكلام أو التعبير يجب أن تظل استثناءً من حيث المبدأ، لا سيما وأن القوانين التي تقيد حرية التعبير غالبًا ما يساء استخدامها من قبل من هم في السلطة، بما في ذلك خنق النقاش حول الأسئلة النقدية".

وقال: "في حين أنه لا يجوز اعتبارها تحريضًا على العنف، إلا أن أشكال التعبير الأخرى قد تشكل خطابًا يحض على الكراهية إذا استخدمت لغة مهينة أو طائفية ضد فرد أو مجموعة على أساس جنسهم أو معتقداتهم أو عرقهم أو وضعهم كمهاجرين أو توجههم الجنسي أو أي عامل آخر متأصلاً في شخصيته، يسعى إلى التقليل من كرامته والتقليل من قيمته في نظر الآخرين”.

من ناحية أخرى، قالت الأمم المتحدة إن السودان على شفير "حرب أهلية واسعة النطاق" بعد غارة جوية في نهاية الأسبوع أسفرت عن مقتل 22 شخصًا على الأقل.

ومن ناحية أخرى، تدعو مصر هذا الأسبوع جيرانها لحضور قمة في القاهرة لمحاولة إنهاء الحرب في السودان.

وحذرت الأمم المتحدة من احتمال ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في منطقة دارفور، وذلك بعد أن انتشرت أعمال نهب على نطاق واسع.