رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النزاهة العراقية تكشف عن صدور أمر باستقدام وزير النقل الأسبق

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية، اليوم الثلاثاء، صدور أمرٍ باستقدام وزير النقل الأسبق؛ لامتناعه عن تنفيذ أمرٍ داخل في اختصاص عمله والصادر عن سلطةٍ عامَّةٍ مُختصَّة.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان: إن" أمر الاستقدام أصدرته محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة بحق وزير النقل الأسبق، على خلفيَّة عدم تنفيذ القرار الصادر عن مجــلس الوزراء بإعـفاء المدير العام للــشركـة العامَّة لـموانئ الـعــراق؛ إلا بعد مرور خمسة أشهرٍ على صدور القرار. 

وأضافت، أنَّ" المحكمة المذكورة أصدرت أمر الاستقدام بحقِّ وزير النقل الأسبق؛ استناداً إلى أحكام المادة (329) من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".

وتابعت، أنه" تضمَّنت الفقرة (2) من المادة (329) إيقاع عقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين على كل موظفٍ أو مُكلَّفٍ بخدمةٍ عامَّةٍ امتنع عن تنفيذ حكم أو أمر صادرٍ عن إحدى المحاكم أو من أيَّ سلطة عامة مختصة بعد مضي ثمانية أيام من إنذاره رسمياً بالتنفيذ، متى كان تنفيذ الحكم أو الأمر داخلاً في اختصاصه".

أخبار أخرى.. 

العراق: عدد السكان للعام الحالي وصل إلى 43 مليوناً و324 الف نسمة

أكدت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الثلاثاء، ان عدد سكان العراق للعام الحالي بلغ 43 مليوناً و324 ألف نسمة.

وقالت الوزارة في بيان صدر بمناسبة اليوم العالمي للسكان وتلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انها "تعمل على اجراء التعداد العام للسكان في العام المقبل 2024، بهدف خدمة التنمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع السكان في جميع المجالات، الامر الذي سيخدم خطط التنمية"، مبينة ان "الحكومة اولت اهتماما كبيرا لتهيئة الظروف المناسبة لاجراء التعداد بعد توفير التخصيصات المالية".

 

وذكرت ان "الهيأة العليا للتعداد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم تستعد الى عقد اجتماع مهم خلال الايام القريبة المقبلة لاقرار الخطة التفصيلية لاجراء التعداد"، مشيرة الى ان "الوزارة تواصل استعداداتها لاقامة احتفال رسمي لمناسبة اليوم العالمي للسكان يوم 26 تموز الحالي بالتعاون والشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، وسيُخصص للسكان والتغييرات المناخية".

الاحتفال باليوم العالمي للسكان

وذكرت ان " الاحتفال باليوم العالمي للسكان لهذا العام، سيتزامن مع اطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق التي اعلن عن اطلاقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم 17 ايار الماضي، وتتضمن احد عشر محورا غطّت كل مفاصل حياة الانسان.