رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤشرا بورصة البحرين العام والإسلامي يغلقان على ارتفاع

نشر
الأمصار

أغلق مؤشر البحرين العام اليوم عند مستوى 1,959.58 نقطة بارتفاع قدره 1.98 نقطة عن معدل الإغلاق السابق، كما أغلق مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 752.52 نقطة بارتفاع قدره 0.54 نقطة عن معدل إغلاقه السابق.



وبحسب وكالة الأنباء السعودية، بلغت كمية الأسهم المتداولة مليوناً و208 آلاف و526 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 457 ألفاً و285 ديناراً بحرينياً تم تنفيذها من خلال 69 صفقة.

وفي سياق أخر، أظهرت بيانات التقرير في نسخته الثانية والتي أطلقت اليوم، أن إجمالي الإيرادات والمبيعات التي حققتها هذه الشركات في العام 2022 قد فاقت 5.5 مليار دينار بحريني.

وقد جاءت شركة المنيوم البحرين "البا" في صادرة الشركات البحرينية الأقوى من حيث إجمالي الإيرادات أو المبيعات، حيث حققت ما ما مجموعه 1.8 مليار دينار، حيث تعد الشركة أحد أهم الشركات الصناعية في البحرين وقصة نجاح لعلامة "صنع في البحرين"، إذ تصدر الشركة جزء كبير من إنتاجها للخارج وتلعب دور كبير في تحريك عجلة الصناعات التحويلية في قطاع الألمنيوم والذي يعتبر أخد أهم القطاعات غير النفطية.

 القطاع المالي

وفي القطاع المالي، جاء في المرتبة الثانية مجموعة البركة المصرفية بمجموع إيرادات فاق 429 مليون دينار، وبعدها المؤسسة العربية المصرفية بإيرادات تبلغ قرابة 414 مليون دينار، وبعدها في قطاع الاتصالات جاءت مجموعة Beyon بإيرادات تبلغ زهاء 403 ملايين دينار.

ولم يغب قطاع العقارات عن المشهد في الإيرادات الكبيرة التي يحققها، إذ جاءت في المرتبة الخامسة من حيث الإيرادات المحققة على مستوى الشركات الورادة في تقرير أقوى 50 شركة بحرينية للعام 2023، شركة درة البحرين بحجم إيرادات يبلغ 350 مليون دينار.

وفيما يخص القطاعات الاقتصادية والتي رصدها تقرير البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2023، في نسخته الثانية، فقد حل قطاع الخدمات المالية في الصدارة فيما يخص حجم الإيرادات ما يعكس مساهمته في الاقتصاد الوطني بما يقدر بنحو 18% من إجمالي الناتج الوطني لمملكة البحرين.

وحققت شركات قطاع الخدمات المالية إلى جانب التأمين والاستثمار ضمن تقرير البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2023، حجم إيرادات يقدر بنحو 2.3 مليار دينار، حيث تولدت هذه الإيرادات من 23 شركة من بين 50 شركة في مختلف القطاعات.

وحقق قطاع الصناعة إجمالي إيرادات تقدر بنحو 1.9 مليار دينار بحريني.

وبلغت إجمالي إيرادات قطاعي الاتصالات والتكنلوجيا ما مجموعه نحو 500 مليون دينار بحريني، في حين حقق قطاعي الإنشاءات والعقار، والذي يتكون من خمس شركات ضمن قائمة "البلاد" لأقوى 50 شركة بحرينية، فقد حقق إيرادات تبلغ 416 مليون دينار.