رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يشارك في قمة حلف الناتو بـ فيلنيوس بشكل رسمي

نشر
الأمصار

أفادت وكالة بلومبرج، اليوم الاثنين، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سيصل إلى فيلنيوس للمشاركة في قمة الناتو يوم الأربعاء 12 يوليو.

وكان قد أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، مشاركة زيلينسكي في قمة فيلنيوس، قائلا إن الرئيس الأوكراني سيحضر الاجتماع الأول لمجلس أوكرانيا والناتو.
وفي وقت سابق، قال ستولتنبرج إن أوكرانيا لن تُدعى للانضمام إلى حلف الناتو خلال قمة فيلنيوس، لكن سترسل إليها إشارة بأن أبواب الحلف ما زالت مفتوحة أمامها.

وأضاف أن حلف الناتو سيتبنى برنامجًا طويل الأجل للمساعدة العسكرية لـ أوكرانيا سيتم تنفيذه بغض النظر عن مدى تقدم الصراع مع روسيا.

وأسفرت قمة الناتو في بوخارست في أبريل 2008 عن إعلان سياسي بأن أوكرانيا ستصبح في النهاية عضوًا في الناتو.

ومع ذلك، لم قدم التحالف خطة عمل العضوية الخاصة بأوكرانيا، وهي الخطوة الأولى في الإجراء القانوني لدولة عضو محتملة للانضمام إلى المنظمة.

وفي فبراير 2019، وافق البرلمان الأوكراني على تعديلات على دستور أوكرانيا لتكريس تطلعات الناتو إلى قانون.

وقال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مرارًا وتكرارًا أن كييف تريد أن تعرف متى يمكن قبولها في حلف شمال الأطلسي الناتو.

أخبار أخرى….. 

 

زيلينسكي يدعو إلى تحسين دفاعات أوكرانيا على الحدود مع بيلاروس

الأمصار

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تحسين دفاعات بلاده على الحدود مع بيلاروس، حليفة غزاة أوكرانيا الروس.

وأدلى زيلينسكي بخطابه الليلي عبر الفيديو مساء الأحد من القلعة في بلدة لوتسك القديمة، والتي تبعد أكثر من 150 كيلومترا عن الحدود. وقال إن الأولوية هي تعزيز الحدود الشمالية بأكملها.

وتحركت القوات الروسية إلى أوكرانيا من بيلاروس بعد بدء الحرب في فبراير 2022. ويتمركز آلاف الروس أيضا في بيلاروس، التي يستخدمون فيها قواعد للتحضير للعمليات القتالية. ويعتقد الخبراء أنه من من غير المحتمل بشكل كبير شن هجوم جديد من بيلاروس، لكن القيادة الأوكرانية لا تثق في مينسك.

وفي وقت سابق، التقى زيلينسكي بالرئيس البولندي أندريه دودا في لوتسك لإحياء ذكرى مذبحة حدثت قبل 80 عاما خلال الحرب العالمية الثانية.وتم اتهام القوميين الأوكرانيين بقتل 100 ألف بولندي.

وفي رسالته بالفيديو أيضا، شكر الرئيس الأوكراني مرة أخرى جنوده على نجاحاتهم في ساحة المعركة. وتحرز قواته تقدما في هجومها المضاد لتحرير الأراضي من الاحتلال الروسي، وفقا لتقارير عسكرية من كييف.

 

روسيا تحذر من محاولات أوكرانيا جر الناتو لحرب عالمية ثالثة| تفاصيل

 

رفض مبعوث روسيا للأمم المتحدة بشدة تقارير وسائل الإعلام الغربية التي تشير إلى أن موسكو تخطط لعملية كاذبة في محطة طاقة نووية أوكرانية كبرى، وأصر على أن كييف تستخدم الرواية الكاذبة لجذب حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة إلى حربها، وفق ما ذكرت صحف أمريكية.