رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعاون الخليجي: دول المجلس تدعم تمديد اتفاقية تصدير الحبوب

نشر
الأمصار

قال أمين عام التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، إن دول المجلس تؤكد دعمها لجهود تحقيق الأمن وتسوية النزاعات.

وأضاف  جاسم محمد البديوي، ان موقفنا من الأزمة الروسية الأوكرانية قائم على القانون الدولي ندعم اتفاق تمديد اتفاقية تصدير الحبوب.

وجاء تصريحات البدوي اليوم الاثنين، خلال افتتاح منتدى للحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وروسيا، فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج".

وشدد لافروف على ضرورة الحفاظ على "التطور الإيجابي للتجارة بين روسيا ودول الخليج".

وكانت روسيا قالت قبل الأسبوع الماضي إنها لا ترى أي سبب لتمديد اتفاق تصدير الحبوب إلى ما بعد 17 يوليو/تموز، لأن الغرب تصرف بطريقة "مشينة" تجاه الاتفاقية، لكنها أكدت للدول الفقيرة أن صادرات الحبوب الروسية ستستمر.

ويهدف اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو/ تموز 2022، إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية المحاصرة بسبب الغزو الروسي بأمان من الموانئ المطلة على البحر الأسود.

أخبار أخرى..

مجلس التعاون الخليجي يطالب إيران بالاستجابة لحل قضية الجزر الإماراتية بالمفاوضات

الأمصار

أكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وأكد المجلس الوزاري لدول مجلس تعاون الخليج العربي، على دعم سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ومياهها الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، واعتبار أن أية ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران في الجزر الثلاث باطلة ولاغية وليست ذات أثر على حق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

 ودعا المجلس الوزاري إيران للاستجابة لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وكان قد عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته 156 اليوم الأحد 22 ذو القعدة 1444هـ الموافق 11 يونيو، في مقر الأمانة العامة، برئاسة بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وزير الخارجية بسلطنة عمان، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.