رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الأونروا تؤكد التزامها بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأطفال غزة

نشر
الأونروا
الأونروا

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، إلتزامها بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال اللاجئين في قطاع غزة، باعتبار الصراع الدائر له تأثير نفسي مدمر على أطفال غزة، جاء ذلك بمناسبة افتتاحها "أسابيع المرح الصيفية" في القطاع، كونها تلعب دورا حاسما في إعادة الإحساس بالاستقرار الذين هم في حاجة ماسة إليه في حياتهم .

وقد شددت الوكالة في بيان لها على أنها تظل ملتزمة بتخفيف الصعوبات التي يواجهها مجتمع لاجئي فلسطين في قطاع غزة، وستواصل استكشاف المبادرات المبتكرة لتعزيز رفاهيتهم وتقديم الدعم لهم خلال هذه الأوقات الصعبة، وفقا لمركز إعلام الأمم المتحدة.

وأوضحت الوكالة أن أسابيع المرح تمتد حتى الثالث من أغسطس وتشمل أكثر من 130 ألف طفل في جميع أنحاء قطاع غزة بمن فيهم الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة، وتهدف أسابيع المرح إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي الحيوي للأطفال، وتوفير بيئة آمنة وراعية. 

وقالت: "إنه وفقًا لدراسة حديثة للوكالة، أظهر 38% من الأطفال أعراض اضطراب وظيفي تؤثر على حياتهم اليومية، لذلك فإن أسابيع المرح هي "استجابة مباشرة للاحتياجات النفسية للأطفال".

وكان وفد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئى فلسطين في الشرق الأدني "الأونروا"، دعا المانحين والشركاء إلى توفير التمويل بصورة فورية للاستجابة الإنسانية فى جنين، بعد العمليات العسكرية الإسرائيلية التى شهدها المخيم وأسفرت عن قتل 12 شخصا بمن فيهم أربعة أطفال وأصيب 140 آخرون، وتعرض 900 منزل لأضرار.

ويتكون وفد الأونروا - الذي زار مخيم جنين، من نائبة المفوض العام للأونروا ليني ستينسيث - ومدير مكتب الأونروا الميداني في الضفة الغربية آدم بولوكوس، ومنسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينجز، وكان يرافقهم عدد من الممثلين رفيعي المستوى من المجتمع الدولي والجهات المانحة، وفقا لمركز إعلام الأمم المتحدة.

وقالت نائبة المفوض العام "ليني ستينسيث" إن حجم الدمار الذي رأته كان صادما ، والعديد من المنازل أحرقت بالكامل والسيارات محطمة أمام الجدران والطرق دمرت، كما دُمِر المركز الصحي التابع للأونروا.. مؤكدة أن الأمر تعدى الدمار المادي، حيث رأت الصدمة في عيون قاطني المخيم الذين كانوا شاهدا على العنف.

وأشارت الأونروا ، في البيان إلى أن المدارس الأربع التابعة للوكالة في جنين تعرضت لأضرار طفيفة، لكن حضور الطلاب مازال منخفضا رغم عودة الدراسة.

 

أخبار أخرى…

قوات الاحتلال تعتقل 8 فلسطينيين وتعتدى على صحفيين في جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، 8 فلسطينيين، واعتدت على صحفيين لدى عودتهما من تغطية إخبارية فى محافظة جنين، الواقعة شمال الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب ما ذكرته مصادر أمنية فلسطينية فأن قوات الاحتلال اعتقلت 5 أشخاص من مناطق متفرقة بمحافظة "الخليل"، الواقعة جنوب الضفة، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، فيما جرى اعتقال اثنين من مدينة القدس المحتلة، وسط الضفة، إضافة إلى شاب من بلدة "بيت ريما" المحاطة بالمستوطنات على أطراف محافظة "رام الله"، والتي تشهد بلداتها وقراها عدوانا مستمرا من قبل المستوطنين واقتحامات من قبل جنود الاحتلال في الآونة الأخيرة.

وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال اعتدت على الصحفيين الفلسطينيين محمد تركمان وكريم خمايسة لدى مرورهما بحاجز "دير شرف" العسكري غرب محافظة "نابلس" شمال الضفة، وقامت قوات الاحتلال باحتجازهما عدة ساعات، بعد عودتهما من تغطية صحفية في "جنين"، واعتدت عليهما بالضرب، قبل أن تعطب أحد إطارات سيارتهما.