رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تعلن مقتل جنديين بمنطقة عملية مخلب البرق شمالي العراق

نشر
الأمصار

لقي جنديان تركيان حتفهما في منطقة عمليات "مخلب البرق" الأمنية الجارية في شمال العراق.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، اليوم الأحد، إن مقتل الجنديين جاء نتيجة إطلاق إرهابي حزب العمال الكردستاني "بي كيه كيه" النار ضد الجنود الأتراك، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأضاف البيان، أنه تم نقل الجنديين إلى المستشفى، لكن جهود الكوادر الطبية لم تنجح في إنقاذ حياتهم.

يُذكر أن تنظيم "بي كيه كيه" يتخذ من جبال قنديل وجبل سنجار شمال العراق معقلا له، وينشط في العديد من المدن والبلدات العراقية، ويشن التنظيم الإرهابي من تلك المناطق هجمات بين فترة وأخرى هجمات داخل الأراضي التركية.

ووفقا للأناضول، تسبب حزب "بي كيه كيه" في مقتل حوالي 40 ألف شخص (مدنيون وعسكريون) خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

 

العراق: اندلاع حريق كبير في كلية ابن الهيثم بمنطقة الأعظمية شمال بغداد


اندلع مساء اليوم الأحد، حريق كبير في كلية ابن الهيثم بمنطقة الاعظمية شمال بغداد بالعراق، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن أي إصابات. 

وفي وقت سابق، أعلنت العتبة العلوية المقدسة بالعراق، إزالة الستار عن محراب أثري يعود تاريخه الى اكثر من ٨٠٠ عام بعد اعادة ترميمه ضمن فعاليات مهرجان الغدير الاغر.

وقال عضو مجلس الإدارة مسؤول وحدة التراث العمراني في العتبة عبد الهادي الإبراهيمي لوكالة الانباء العراقية (واع): ان " المحراب الأثري لمسجد الرأس الشريف يعود إلى فترة الحكم المغولي وقد وُضِعَ في زمن حكم عطا ملك الجويني أي قبل(800) عام ".

وأضاف الإبراهيمي، ان "هذا المحراب يعتبر الأنفس والأكبر حجمًا في العالم ويُطلق عليه اسم المحراب ذو البريق المعدني، كما ويبرز أثره النفيس من قِدمه ومكونات صنعه وتميُّزه بالألوان البرَّاقة والنقوش البديعة".

وبين، ان "الإنجاز يأتي ضمن رسالة العتبة العلوية المقدسة في رعاية المواقع والنفائس الأثرية، ومن جانب آخر فهو ينسجم مع المواثيق والمعاهدات الدولية التي أبرمتها مؤسسات وجهات عالمية مثل منظمة اليونسكو والإيكوموس والإيكروم وغيرها ".

وزير التخطيط العراقي يصادق على الخرائط التفصيلية للحدود الإدارية لمحافظة "حلبچة"

صادق نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وزير التخطيط، محمد علي تميم ، اليوم الاحد، على الخرائط التفصيلية للحدود الادارية والمقاطعات والاقضية والنواحي التابعة لمحافظة "حلبچة" بصيغتها النهائية في إطار الاجراءات المتخذة لاستكمال إجراءات استحداث المحافظة.