رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: اندلاع حريق كبير في كلية ابن الهيثم بمنطقة الأعظمية شمال بغداد

نشر
الأمصار

اندلع مساء اليوم الأحد، حريق كبير في كلية ابن الهيثم بمنطقة الاعظمية شمال بغداد بالعراق، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن أي إصابات. 

وفي وقت سابق، أعلنت العتبة العلوية المقدسة بالعراق، إزالة الستار عن محراب أثري يعود تاريخه الى اكثر من ٨٠٠ عام بعد اعادة ترميمه ضمن فعاليات مهرجان الغدير الاغر.

وقال عضو مجلس الإدارة مسؤول وحدة التراث العمراني في العتبة عبد الهادي الإبراهيمي لوكالة الانباء العراقية (واع): ان " المحراب الأثري لمسجد الرأس الشريف يعود إلى فترة الحكم المغولي وقد وُضِعَ في زمن حكم عطا ملك الجويني أي قبل(800) عام ".

وأضاف الإبراهيمي، ان "هذا المحراب يعتبر الأنفس والأكبر حجمًا في العالم ويُطلق عليه اسم المحراب ذو البريق المعدني، كما ويبرز أثره النفيس من قِدمه ومكونات صنعه وتميُّزه بالألوان البرَّاقة والنقوش البديعة".

وبين، ان "الإنجاز يأتي ضمن رسالة العتبة العلوية المقدسة في رعاية المواقع والنفائس الأثرية، ومن جانب آخر فهو ينسجم مع المواثيق والمعاهدات الدولية التي أبرمتها مؤسسات وجهات عالمية مثل منظمة اليونسكو والإيكوموس والإيكروم وغيرها ".

من جانبه، قال المشرف على صيانة وترميم المحراب خبير الآثار الإسلامية علي رضا بهرمان: ان " آخر بناء للمحاريب كان سنة (602) للهجرة بسبب الغزو المغولي فتوقف عمل المحاريب إلى فترة صناعة هذا المحراب فيما بعد الغزو".

وأضاف بهرمان، ان " المحراب يعطي تصوُّرًا لصناعة المحاريب في تلك الفترة، حيث كانت صناعة هكذا مواصفات للمحاريب من اختصاص عائلة واحدة تدعى بـ(آل أبي طاهر) ".

وتابع رضا، " لم يتم التعرف إلا في القرن العشرين على مثل هذه الصناعة التي كانت مجهولة قبل ذلك " . 

يذكر أنَّ الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة شرعت ضمن فعاليات  أسبوع الغدير الأغر في إقامة الندوات البحثية والتراثية للمحافظة على التراث العمراني القديم .

أخبار أخرى..

وزير التخطيط العراقي يصادق على الخرائط التفصيلية للحدود الإدارية لمحافظة "حلبچة"

صادق نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وزير التخطيط، محمد علي تميم ، اليوم الاحد، على الخرائط التفصيلية للحدود الادارية والمقاطعات والاقضية والنواحي التابعة لمحافظة "حلبچة" بصيغتها النهائية في إطار الاجراءات المتخذة لاستكمال إجراءات استحداث المحافظة.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة التخطيط العراقية، في بيان، إن هذه المصادقة تاتي في ضوء استكمال الإجراءات الفنية اللازمة والموافقات الأصولية لاستحداث المحافظة، بناء على قرار مجلس النواب رقم 31 لسنة 2021، وقرار مجلس الوزراء  رقم 23131 المُتخذ في الجلسة 11 المنعقدة بتاريخ  13 – 3- 2023١٣"، مشيرا الى "اعتماد محافظة "حلبچة" ومركزها الحضري مدينة "حلبچة"، وأُعطيت الرقم (16) ضمن دليل الوحدات الادارية لجمهورية العراق".