رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف مؤتمر قمة دول جوار السودان 13 يوليو الجاري

نشر
الأمصار

 تستضيف مصر في مؤتمر قمة دول جوار السودان، 13 يوليو 2023 لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

يأتي ذلك في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، بحسب صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على موقع فيس بوك.

3 ملايين سوداني فروا من الاشتباكات إلى تشاد ومصر وجنوب السودان


وفي سياق اخر، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن النزاع في السوداني أدى إلى نزوح نحو ثلاثة ملايين شخص داخليًا وعبر الحدود، وذلك في أقل من ثلاثة أشهر.

ونزح أكثر من 2,2 شخص  داخليًا، وفر 700 ألف شخص آخرين إلى البلدان المجاورة، مشيرة إلى النازحين من ولاية الخرطوم 67% ، ودارفور 33% نحو الولاية الشمالية.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن معظم النازحين داخليًا يعيشون مع المجتمعات المضيفة، بينما يعيش 280 ألف نازح في ملاجئ مثل المخيمات.

وسجلت المنظمة نزوح السودانيين عبر الحدود إلى مصر 40% وتشاد 28% وجنوب السودان 21%.

ويؤدي التصعيد المستمر للعنف إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في البلاد والمنطقة، حيث إن ما لايقل عن 24,7 مليون شخص أي نصف سكان السودان يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية، نصفهم في دارفور حيث تدهور الوضع بشكل كبير .

وجدد المدير الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عثمان بلبيسي دعوات المنظمة الدولية للهجرة إلى وقف دائم لإطلاق النار وإزالة العوائق البيروقراطية أمام وصول المساعدات.

وتم الوصول بالمساعدات في تشاد إلى أكثر من 22 مليون شخص، وفي جنوب السودان تم الوصول إلى أكثر من 37 ألف شخص، وفي إثيوبيا 48 ألف شخص وفي مصر 20 ألف شخص.